أعلان الهيدر

الأربعاء، 10 فبراير، 2016

الرئيسية مؤسسة الاسمنت لعين الكبيرة تدخل بورصة الجزائر رسميا

مؤسسة الاسمنت لعين الكبيرة تدخل بورصة الجزائر رسميا


كثيرا ماتحدت المسؤولين في الجزائر ومسؤولي بورصة الجزائر تحديدا عن إدراج عدد من المؤسسات العمومية في بورصة الجزائر عن طريق التنازل على جزء من أسهمها، وهذا بغرض تنشيط بورصة الجزائر التي لا تتوفر على عدد كبير من الشركات المدرجة بها، حيث لحد الآن توجد 4 شركات هي مجمع صيدال وفندق الأوراسي العموميين إضافة للشركتين الخاصتين أليانس للتأمينات ورويبة.

ويبدوا أن كلام المسؤولين بدأ يجد طريقه بالفعل للتجسيد وهذا بعدما صادقت لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة على دخول مؤسسة الاسمنت عين الكبيرة العموومية التابعة لمجمع جيكا على دخول بورصة الجزائر.

وبموجب هذه العملية مجمع جيكا المالك لمؤسسة عين الكبيرة للأسمنت على نسبة 35% من الأسهم في بورصة الجزائر وهي العملية التي سيتولى فيها بنك الجزائر الخارجي دور البنك الرئيسي في العملية.

وتم تحديد قيمة السهم الواحد بقيمة 1600 دج مايجعل قيمة الشركة الاسمية في حدود 54 مليار دينار أي مايعادل تقريبا 509 مليون دولار أي مايفوق النصف مليار دولار، وتم تحديد عمليات الاكتتاب ما بين الفاتح و30 أفريل 2016.

ويقوم المصنع بانتاج 1 مليون طن من الاسمنت سنويا، وتجري حاليا عملية توسعة للمصنع لزيادة قدراته الإنتاجية بقيمة 2 مليون طن ليصبح المجموع 3 مليون طن، وعملية التوسعة تشارف على الإنتهاء حاليا.

وتعتبر مؤسسة عين الكبيرة للإسمنت واحدة من أنجح الشركات في الجزائر من ناحية المردودية المالية بفضل الطلب الكبير على الاسمنت في الجزائر والذي يفوق قدرات الإنتاج الوطنية ما يتطلب استيراد كميات هامة من الخارج لتغطية العجز.


يتم التشغيل بواسطة Blogger.