أعلان الهيدر

الخميس، 27 مارس، 2014

الرئيسية أفضل 10 جامعات في العالم لعام 2013 - 2014

أفضل 10 جامعات في العالم لعام 2013 - 2014


أطلقت مجلة  Times Higher Education  ترتيبها السنوي لأفضل الجامعات في العالم، والذي يعدل أفضل تقييم للجامعات والأكبر من نوعه في العالم، ويتم اجراء التقييم من خلال الدعوات فقط، حيث يتم دعوة المختصين بالمجال الأكاديمي لاعطاء رأيهم حول الجامعات.

وكعادت أي تصنيف عالمي للجامعات تحتل الجامعات الأمريكية الرقم الأول من حيث عدد المراكز المتقدمة ، وحسب ما جاء في هذا التصنيف فإن 46 جامعة من بين أول 100 جامعة في العالم هي جامعات أمريكية، بينما احتلت بريطانيا المركز الثاني ب 11 جامعة وجاءت هولندا في المركز الثالث ب 8 جامعات ، أما بالنسبة لأول 10 جامعات عالمية فكان نصيب الأسد أيضا للولايات المتحدة الأمريكية ب 7جامعات ، وبريطانيا 3 جامعات.

1. معهد كاليفورنيا للتقنية، أمريكا:


تم تأسيس المعهد في العام 1891. ويقدم برامج دراسية تشمل مجالات متعددة مثل: الأحياء، الكيمياء، هندسة الكيمياء، الهندسة، العلوم التطبيقية، العلوم الجيولوجية والكواكب، العلوم الإنسانية والإجتماعية، الفيزياء، الرياضيات وعلوم الفضاء.

2. جامعة أوكسفورد، بريطانيا:


على الرغم من أن تاريخ تأسيس الجامعة مازال غير معروف بدقة، إلا أنه يمكن القول بأن تاريخها يعود جذوره إلى نهاية القرن الحادي عشر. وتتكون من أربعة أقسام أكاديمية تتنوع الدراسة فيها بين العلوم الانسانية، والعلوم الطبية، والعلوم الرياضية والفيزيائية، وعلوم الحياة، والعلوم الإجتماعية.

3. جامعة هارفارد، أمريكا:


تأسست جامعة هارفارد عام 1636، لديها العديد من الكليات التي تقد من خلالها البرامج الدراسية وهي: كلية الآداب والعلوم، كلية إدارة الأعمال، وكلية التصميم، وكلية للدراسات الدينية، وكلية الدراسات العليا في التربية، وكلية جون كينيدي للدراسات السياسية، وكلية الحقوق، وكلية الطب والصحة.

4. جامعة ستانفورد، أمريكا:


فتحت جامعة ستانفورد أبوابها للطلاب عام 1891 بعد ست سنوات من التخطيط والبناء. كليات الجامعة تشمل كلية العلوم الانسانية والعلوم، كلية الهندسة، كلية علوم الأرض، كلية التربية، كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال، كلية الحقوق وكلية الطب.

5. جامعة ماساتشوستس للتقنية، أمريكا:


فتح معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أبوابه للطلاب عام 1865، يضم المعهد كليات عديدة مثل كلية الهندسة المعمارية والتخطيط، كلية الهندسة، كلية العلوم الانسانية والفنون والعلوم الاجتماعية، كلية سلون للإدارة، كلية العلوم وكلية ويتكر للعلوم الصحية والتكنولوجيا.

6. جامعة برنستون، أمريكا:


تأسست جامعة برنستون عام 1746. تتيح للطلاب دراسات في الآداب أو العلوم الإنسانية، العلوم الإجتماعية، الهندسة والعلوم العادية، طلاب الدكتوراه يمكنهم متابعة الأبحاث في مجموعة من البرامج الدراسية التي تشمل: الرياضيات، علوم الأرض، الفلسفة، الدين، علم الإجتماع، الفيزياء، الموسيقى، وعلم النفس.

7. جامعة كامبيرج، بريطانيا:


تأسست جامعة كامبريج في عام 1902. تضم الجامعة حاليا 31 كلية. تتميز بالتركيز القوي على الرياضيات، الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم البيولوجية، والطب السريري، والعلوم الفيزيائية، والتكنولوجيا.

8. جامعة كاليفورنيا،بركلي، أمريكا:


جامعة كاليفورنيا وضع ميثاقها عام 1868، وأنشئ حرمها الجامعي الرئيسي في بيركلي. تضم عدة كليات هي، الكيمياء والهندسة والتصميم البيئي، والآداب والعلوم الإجتماعية، والموارد الطبيعية، والصحافة، والأعمال، السياسة والإعلام، والقانون، والبصريات، والصحة العامة.

9. جامعة شيكاغو، أمريكا:


تأسست جامعة شيكاغة سنة 1890. في ضاحية هايد بارك ولاية إلينوي، أكثر طلبتها يدرسون في الدراسات العليا مؤكدة تركيزها على الاستكشاقات العلمية المتقدمة وتدير أكثر من 125 معهد ومركز للبحوث.

10. إمبريال كوليدج لندن، بريطانيا:


وتسمى بشكل رسمي الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب، . أصبحت جامعة مستقلة عام 2007 تزامناً مع مرور 100 عام على تأسيسها سنة 1907، حيث كانت إحدى كليات جامعة لندن. وتضم  كلية الهندسة ، وكلية الطب ، ومدرسة الامبريال كولدج للاعمال ، وكلية العلوم الطبيعية.

أفضل 10 جامعات أوروبية:

1. جامعة أوكسفورد، بريطانيا (2 عالميا)
2. جامعة كامبريج، بريطانيا  (7)
3. إمبريال كوليدج لندن، بريطانيا (10)
4. المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ، سويسرا (14)
5. كلية لندن الجامعية، بريطانيا (21)
6. كلية لندن للاقتصاد، بريطانيا (32)
7. معهد كارولنسكا، السويد (36)
8. المدرسة الفيديرالية المتعددة التقنيات بلوزان، سويسرا (37)
9. كلية كينجز بلندن، بريطانيا (38)
10. جامعة إدنبرة، اسكتلندا (39)

أفضل الجامعات الإفريقية:

ضم التصنيف 3 جامعات إفريقية فقط كلها تقع في جنوب إفريقيا ولم يحتوي التقرير على أي جامعة جزائرية أو من شمال إفريقيا.
1. جامعة كيب تاون، جنوب إفريقيا (126 عالميا)
2. جامعة ويتواترسراند، جنوب إفريقيا (226)
3. جامعة ستيلينبوش، جنوب إفريقيا (301)

الجامعات العربية:

بالنسبة للجامعات العربية ضم التقرير جامعتين عربيتين فقط من المملكة العربية السعودية هما جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد حلتا في المركز 351 بالتساوي.


يتم التشغيل بواسطة Blogger.