أعلان الهيدر

الأربعاء، 18 يوليو، 2012

الرئيسية 1500 مقعد بيداغوجي في مسابقات ماجستير الموسم القادم

1500 مقعد بيداغوجي في مسابقات ماجستير الموسم القادم


تفاصيل مُسابقات الماجستير للموسم الجامعي الجديد



خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مقاعد بيداغوجية في إطار مسابقات الماجستير عبر 32 جامعة و06 مراكز جامعية و09 مدارس عليا بنحو 1500 مقعد بيداغوجي أكثرها في جامعات الجزائر العاصمة الثلاث وجامعة قسنطينة وباتنة ووهران في أغلب التخصصات الجامعية.
بناء على محضر لجنة التأهيل للدكتوراه، أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسابقات ماجستير وماستر 2012، الذي يؤكد تنظيم المسابقات، وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عددا هاما من المقاعد البيداغوجية الجديدة بتخصيص نحو أكثر من 1500 مقعد بيداغوجي بين الماجستير والماستر للموسم الدراسي المقبل في 23 جامعة، و06مراكز جامعية من بينها ولاية البويرة، الطارف، خميس مليانة، غردادية، الوادي.
أما عن المدارس التي خصصتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنظيم مسابقة الماجستير فتتعلق بـ09 مدارس عليا نذكر منها المدرسة العليا للأساتذة، المدرسة العليا للهندسة المعمارية، المدرسة العليا للأشغال العمومية.
وخصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 332 مقعدا بيداغوجيا في جامعة الجزائر 02 في أغلب التخصصات الموجودة بالجامعة بتعداد ما بين 08 و20 مقعدا بيداغوجيا في نحو 14 تخصصا جامعيا نذكر منها علم النفس الإجتماعي، الفلسفة، اللغة العربية، التاريخ وغيرها من التخصصات الجامعية.
وفي جامعة الجزائر03 التي تضم أكبر الكليات من حيث التعداد تتمثل في كل من الإقتصاد والصحافة والإعلام، فقد فاق عدد المقاعد البيداغوجية للموسم الجديد المقبل بأكثر من 300 مقعد بيداغوجي أكثرها في الإقتصاد وعلوم التسيير.
وخصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ولاية قسنطينة 136 مقعدا بيداغوجيا ما بين 08 مقاعد و15 مقعدا لكل تخصص جامعي، وفي ولاية سطيف خصصت الوزارة 70 مقعدا بيداغوجيا أغلبها في القانون العام والقانون الخاص بنفس تعداد المقاعد البيداغوجية.

أما في ولاية باتنة فخصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 113 مقعدا بيداغوجيا،أغلبها في اللغة العربية وعلم النفس واللسانيات.
وفي جامعة السانيا بولاية وهران تم تخصيص 234 مقعد بيداغوجي في أغلب التخصصات الموجودة بالجامعة وصل عدد المقاعد ببعض التخصصات إلى نحو 30 مقعدا بيداغوجيا. وفي جامعة بسكرة خصصت الوزارة 113 مقعدا بيداغوجيا أغلبها في علم النفس وعلم الإجتماع والإقتصاد. أما في جامعة عنابة فتم تخصيص 37 مقعدا بيداغوجيا منها مقاعد بيداغوجية فيالهندسة المعمارية.
وفي ولاية المسيلة تم تخصيص 59 مقعدا بيداغوجيا، وفي جامعة ڤالمة تم تخصيص 12 مقعدا بيداغوجيا، وفي جامعة جيجل تم تخصيص 18 مقعدا بيداغوجيا منها مقاعد في علم الإجتماع وعلوم التسيير. وفي جامعة ورڤلة تم تخصيص 72 مقعدا بيداغوجيا منها مقاعد في الحقوق وعلم التربية، وفي جامعة أم البواقي تم تخصيص 18 مقعدا بيداغوجيا. وفي الجامعة الإسلامية بقسنطينة تم تخصيص 56 مقعدا، أما في خنشلة فقدر عدد المقاعد البيداغوجية بثمانية مقاعد، وفي جامعة الوادي خصصت الوزارة 25 مقعدا بيداغوجيا منها مقاعد في القانون الخاص ومقاعد في مادة التاريخ، وفي الطارف تم تخصيص 14 مقعدابيداغوجيا في تخصصين اثنين.
هذا وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تاريخ إجراء المسابقة ما بين شهريسبتمبر وأكتوبر المقبلين على أن يتكفل رؤساء الجامعات بتنظيم المسابقة.
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على تنظيم ميادين الإلتحاق بتخصصات الماستر للموسم الدراسي المقبل، حيث من المنتظر أن تصدر الوزارة قرارا يحق فيه للحائزين على شهادات الليسانس الإلتحاق بفروع الماستر.

المصدر: جريدة الشروق اليومي.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.