أعلان الهيدر

السبت، 9 نوفمبر، 2013

الرئيسية البنك الدولي يصدر تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2014

البنك الدولي يصدر تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2014


نظرة عامة

يقيم تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2014 : فهم الأنظمة المتعلقة بالشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم الأنظمة المتعلقة بالشركات المحلية في 189إقتصاد ويصنف تلك الاقتصادات في 10 مجالات من أنظمة أنشطة الأعمال مثل بدء النشاط التجاري، وتسوية حالات الإعسار والتجارة عبر الحدود . تشتمل بيانات تقرير هذا العام على الأنظمة التي تم قياسها من حزيران/يونيو 2012 إلى ايار/مايو 2013. وهذا التقرير هو الطبعة الحادية عشر من سلسلة تقارير ممارسة أنشطة الأعمال.

النتائج الرئيسية

سنغفورة هي الأولى على مؤشر سهولة أنشطة الأعمال
أوكرانيا ورواندا والاتحاد الروسي والفلبين وكوسوفو من بين الاقتصادات الأكثر تحسينا في السنة  2012/13في مجالات يغطيها تقرير ممارسة أنشطة الأعمال.
في السنة 2012/13 نفذ 114 اقتصادا 238 إصلاحا تنظيميا ما سهّل من ممارسة أنشطة الأعمال، وذلك بزيادة 18 في المائة عن الإصلاحات التي طبقت السنة الماضية.
تضم منطقة أفريقيا جنوب الصحراء 9 من بين الاقتصادات العشرين الأكثر تضييقا للفجوة مع الحد الأعلى التنظيمي منذ عام 2009.
 الاقتصادات المنخفضة الدخل ضيقت هذه الفجوة بمعدل يزيد مرتين عما قامت به الاقتصادات المرتفعة الدخل.
تتصدر سنغافورة الترتيب العالمي من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال. وينضم إليها على قائمة الإقتصادات ال 10الأكثر تيسيرا لممارسة أنشطة الأعمال كل من منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة التابعة للصين، و نيوزيلندا، والولايات المتحدة، والدنمارك، وماليزيا، وجمهورية كوريا، وجورجيا، والنرويج، والمملكة المتحدة.
و قد جمع تقرير ممارسة أنشطة الأعمال للمرة الأولى هذا العام بيانات عن أربعة اقتصادات: ليبيا، وميانمار، وسان مارينو وجنوب السودان.
سلطت دراسات حالة الضوء على الممارسات الجيدة في 6 مجالات تغطيها مؤشرات التقرير : دور اشتراطات الحد الأدنى لرأس المال في بدء النشاط التجاري؛ عمليات التفتيش المستندة إلى المخاطر في أعمال البناء التعامل مع استخراج تراخيص البناء؛ هيكل التكاليف في توصيل الكهرباء؛ نظام مجمع الشباك الواحد في التجارة عبر الحدود؛ الإيداع الإلكتروني والدفع الإلكتروني في دفع الضرائب، والمحاكم الإلكترونية في تنفيذ العقود .
يعرض تقرير هذا العام فصلا مستقلا عن البحث عن تأثيرات أنظمة أنشطة الأعمال. هناك مجموعة من البحوث التجريبية تتزايد بسرعة وتدرس تأثير التحسنات في العديد من المجالات التنظيمية التي تتبعها مؤشرات ممارسة أنشطة الأعمال ، و يقدم هذا الفصل  موجزاً مفيداً ومشجعاً منها.

لتحميل التقرير باللغة الإنجليزية: إضغط هنا
للإطلاع على ترتيب البلدان: إضغط هنا
للإطلاع على الإحصائيات الخاصة بالجزائر إضغط هنا
لتحميل التقرير الخاص بالجزائر باللغة الإنجليزية: إضغط هنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.