أعلان الهيدر

الأحد، 16 سبتمبر، 2012

الرئيسية أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية

أخطاء لغة الجسد في المقابلة الوظيفية


تقول باتي وود، خبيرة في لغة الجسد ومؤلفة كتاب ، يمكن للمرشح للوظيفة أن يرسل آلاف الإشارات غير اللفظية خلال الدقيقة الأولى من المقابلة الوظيفية التي يجريها معه المدير الموظف، ولهذه الرسائل تأثير أقوى من الكلمات التي تستخدمها خلال المقابلة". وأضافت: "تخبر لغة الجسد عنا الكثير؛ عن هويتنا وحالتنا العاطفية، وغالبا ما ترسل لغة الجسد السيئة رسالة بأننا نشعر بالتوتر أو الخوف".

ومتى وافق الشخص الذي يقابل من أجل الوظيفة عليك، اعمل على تحقيق تواصل بصري وصافحه باليد مصافحة لا تكون قبضتها قوية جدا ولا ضعيفة جدا، وأبق على مسافة مناسبة بينكما أثناء إلقاء التحية، ومن ثم استرخ وابتسم. وتقول وود: "لا تتجمد مكانك، فغالبا ما يمشي المرشحون للوظيفة مشية متصلبة عندما يتجهون لإجراء المقابلة الوظيفية".

ونستعرض هنا بعضا من أخطاء لغة الجسد التي تحدث أثناء المقابلة الوظيفية والتي تدفع ثمنها بخسارة الوظيفة

1. المصافحة ذات القبضة الضعيفة
قبل أن تقوم بالمصافحة، قف ثم سر نحو المدير المسؤول عن التوظيف بخطى واثقة، واحرص على التواصل البصري وابتسم. وتقول باتي وود، خبيرة لغة الجسد والمؤلفة: "ينبغي أن تحرص على أن تكون مصافحتك ذات قبضة قوية، لكن لا تسحق يد المدير المسؤول عن التوظيف. وتضيف: "يكمن سر المصافحة الجيدة في التواصل بين راحتي اليدين. قم بتمرير يدك بين أصابع يديه واجعل راحة يدك تلامس راحة يديه، واعقد إبهامك مع إبهام المدير المسؤول عن التوظيف، ثم مارس نفس القدر الذي يمارسه/تمارسه من الضغط. لكن تذكر بأن مقدار الضغط الملائم يختلف من ثقافة لأخرى.

2.  التعدي على المساحة الشخصية
احترم المساحة الشخصية للمدير المسؤول عن التوظيف، فلا تقف قريبا منه ولا تحضنه.
3. التشبيك بين الأصابع
تجعلك هذه الوضعية تبدو وكأنك تدافع عن نفسك أو بأنك غير مرتاح. فبدلا من هذا، قم بحركات تعبيرية بيديك؛ فهذا من شأنه أن يجعلك تبدو أكثر تحمسا وانخراطا.
4. اللعب بالشعر
تقول وود: "تعتبر هذه طريقة لتخفيف التوتر الذي تشعر به إلا أنه تصرف طفولي"، فأنت لا تريد تشتيت انتباه المدير المسؤول عن التوظيف، فهذا من أحد أخطاء لغة الجسد الواضحة.

5.  الجلسة المترهلة 
اجلس باستقامة.  وتقول وود: "لغة الجسد غير المستقيمة تجعلك تبدو مرتبكا أو غير صادق".

6.    ضعف التواصل البصري
تقول وود: "تعتبر إزاحة النظر بعيدا التي يقوم بها المرشح للوظيفة بالنظر أثناء تحدثه / تحدثها أمر مقبول؛ فمن الطبيعي أن تنظر إلى من حولك، فأثناء حديثك تستطيع الوصول إلى أجزاء مختلفة من الدماغ فتحصل على المعلومات التي تريد من خلال تحريك عينيك".  لكن عليك أن تكون يقظا وتتواصل بصريا عندما يتحدث الشخص الذي يجري المقابلة معك". انظر إلى التواصل البصري على أنه أداة للتواصل.

7.  عدم إبداء الاهتمام
وتقول وود: "من الطبيعي جدا أن يكون لك ملامح تعبيرية؛ فهذا يجعلك شخصا محبوبا. لكن عليك توخي الحذر فيما يتعلق تعابير وجهك، ولا تنظر إلى ساعتك أو ساعة هاتفك أثناء المقابلة الوظيفية."   

8. عبوس الوجه
 يمكن ببساطة أن تظهر عليك علامات التوتر أو الارتياح. ابتسم، لكن كن حاضر الذهن.
9. كثرة الحركة
لا تلمس وجهك، ولا تلعب بالعملات النقدية الموجودة في جيبك ولا تقضم أظافرك. فكثرة الحركة مصدر لتشتيت الذهن ودليل على القلق.

10. إخفاء اليدين
تقول وود: "لا تجلس على يديك أو تضعها في حضنك. ضع يديك على يد الكرسي الذي تجلس عليه أو على  المكتب لتظهر بعض الحركات من خلالها؛ فحركات اليدين تجعلك تبدو أكثر تعبيرا، كما أن الشخص الذي يقابلك يستطيع معرفة مدى انفتاحك وصدقك بالنظر إلى يديك".

المصدر
forbesmiddleeast

يتم التشغيل بواسطة Blogger.