إذا لم يكن في 2015، فسيكون بعدها مباشرة، فمن المحتمل أن تصبح الصين أكبر سوق للبيع بالتجزئة عبر الانترنت في العالم، حيث هناك تقريبا 10 بالمائة من المبيعات التي تحدث تكون على الانترنت.
سيطرة الصينيون على الانترنت يمكن أن يُلاحظ من خلال التسوق عبر الانترنت – على الأقل من حيث العدد المتزايد للمشتركين الفعالين. حيث أورد تقرير صادر عن المجموعة الاستشارية في بوسطن أنه يتوقع تجاوز مستخدمي الانترنت في الصين لحاجز الـ 700 مليون بحلول عام 2015، هذا الرقم سيكون تقريبا ضعف مستخدمي الانترنت في كل من الولايات المتحدة و اليابان. حيث من المتوقع أن يكون إجمالي عدد المستخدمين للانترنت في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان مع بعض حوالي 360 مليون مستخدم بحلول عام 2015. ولكن المقارنة لن تكون صحيحة كذلك حيث يجب أن لا ننسى أن عدد السكان في كلا الدولتين هو 440 مليون والذي هو أقل بـ 40 بالمائة من عدد سكان الصين البالغ نحو 1.3 مليار حسب إحصائيات حكومية.
الصين تملك اليوم 193 مليون متسوق عبر الانترنت، لتتجاوز عدد المتسوقين في الولايات المتحدة البالغ 170 مليون، الذي هو نفسه ضعف عدد مستخدمي الانترنت في اليابان، وخمسة أضعاف عددهم في بريطانيا.
التقرير وجد أيضا أن مستخدمي الانترنت في الصين يمضون على الأقل 1.6 ساعة في الأسبوع للتشوق عبر الانترنت، حيث أن طلاب الجامعات و المحترفين والباحثين الشباب يكرسون ساعتين على الأقل أسبوعيا للتسوق. بالإضافة إلى ذلك، 12 بالمائة من الاستهلاك الكلي عبر الانترنت يتم من قبل هؤلاء الطلبة الشباب.
فحسب دراسة نشرتها أكبر شركة تجارية عبر الانترنت وتدعى علي بابا، الزبائن الصينيون أنفقوا حوالي 125 مليار دولار السنة الماضية عبر الانترنت.