لقد بدأت فكرة إعادة التأمين فى صورتها الاختيارية الأولية وكانت فى ذلك الحين الوسيلة التى اعتمدت عليها الشركات المباشرة ووجدت فيها السبيل للتخلص من كل زيادة عن طاقتها الاستيعابية وبأى شروط .
وفى الحقبة من القرن الرابع عشر وحتى القرن التاسع عشر كانت اعادة التامين تتم فى ابسط صورها دون ان ينبنى على ذلك قواعد واسس مستقرة او نواحى فنية معقدة والواقع ان إقبال الطلب علي إعادة التامين يعود الى انها تعتبر فى كفاءتها العالية وسيلة افضل بكثير من الطريقة العادية وهى زيادة الضمان المالى كلما قررت شركات التأمين رفع حدود طاقتها بقصد زيادة حجم اكتتابها وكان تطور نظام الاتفاقيات هو السبب المباشر فى ان ظهرت قبل منتصف القرن التاسع عشر الشركات المتخصصة التى جاءت تلبية لحاجة تمكين اسواق التامين من قبول الاخطار الكبيرة التى ماكان فى الاستطاعة استيعابها لولا مساندة اعادة التامين بحدود واسعة و بصورة الزامية وتلقائية وفورية وذلك بعد حدوث الحرائق الكبيرة فى اوربا وشيكاغو .فانشئت فى عام1846م اول شركة لاعادة التامين وهى شركة كولونيا لاعادة التامين الالمانية وفى عام 1863م انشئت الشركة السويسرية لاعادة التامين وفى عام 1882م انشئت شركة ميونخ الالمانيةوهى اعرق الشركات فى مجال اعادة التامين
لمحة عن اسواق اعادة التامين فى العالم :
يمكن تفسيم اسواق اعادة التامين فى العالم كلاتى :-
1- سوق لندن كما تعرف عالميا
2- السوق الاوربية وقلبها النابض فى المانيا وسويسرا
3- سوق الولايات المتحدة الامريكية وكندا
4- سوق اليابان ودول شرق اسيا واستراليا
ويحتل سوق لندن مكانة بارزة فى مجال اعادة التامين حيث تقوم بدور حيوى جعلها مقصد اسواق التامين فى مختلف انحاء العالم من اجل الحصول على التغطيات اللازمة وتبدو اهمية الدور الذى تؤديه سوق لندن فيما تحققه من ارباح صافية تعود بها للبلاد من خلال نشاطاتها الدولية .
وتعتبر اللويدز هى السمة البارزة لسوق لندن بل ان سوق لندن واللويدز اصبحا فى عالم التامين يرمزان لشى واحد كما ان اللويدز تعتبر نظاما فريدا فى العالم كله يرجع تاريخها الى (300) سنة ونبين لكم فى ايجاز الاطار التنظيمى للويدز:-
1- تتكون هيئة اللويدز من عدة نقابات او جماعات تضم عدد من الاعضاء يطلق عليهم –Underwriting
2- يمثل كل جماعة من جماعات اللويدز خبير فى قبول التغطيات هو (المكتتب)
3- لاتقبل اى عملية فى اللويدز الا عن طريق سمسار مقيد فى سجل السماسرة الخاص باللويدز –Brokers اى ان هيئة اللويدزتتكون من جماعات ومكتتبين وسماسرة .
وكانت عضوية جماعات اللويدز تقتصر على البريطانين منذ صدور القانون المنظم للويدز فى عام1871م وفى عام 1968م تم فتح العضوية لغير البريطانين ويعتبر السيد/ سليمان صالح العليان(كويتى الجنسية ) من اوائل العرب كعضو فى هيئة اللويدز
إعادة التأمين عبارة عن خدمة فنيه الغرض منها مساعدة الشركات المباشرة من أجل زيادة طاقتها الاستيعابية ودعم توسعها الاقتصادى .
نرى أن أصل إعادة التأمين مرتبط بشكل مباشر بالتأمين تطور بتطوره وهو قديم قدم التأمين ذاته .
يمكننا القول ان إعادة التأمين هى صفة تطلق على الصور المختلفة للأغطية والتسهيلات التى ينتقل بموجبها كل او جزء من المسئوليات من شركة التامين المباشرة الى شركة أو هيئة إعادة التأمين مقابل قسط معين تطرح منه نسبة متفق عليها للمصروفات العمومية والادارية وهذا النظام معمول به فى شركات التأمين الاسلامية .
وهنالك مخاطر عديدة فى النقل البحرى او الحريق او الحوادث أو الاخطار الهندسية أو نفوق الماشية تزيد عن الطاقة الاستيعابية لاى شركة تأمين مهما كانت مقدرتها وقد يلجأ المؤمن الى تأمين ممتلكاته لدى جهه واحدة قد ترى تلك الجهه ان قبول كل هذه الاخطار تزيد عن طاقتها ولذلك تقوم بقبول كل الاخطار وتتنازل بدورها عن جزء منها لدى شركات او هيئات إعادة التأمين وتحتفظ حسب طاقتها الاستيعابية التى يتم تحديدها وفقا للعوامل الاتية :-
1- ضخامة رأس المال
2- قوة الاحتياطيات
3- حجم أعمالها (الكثرة العددية)
4- الخبرة والاحصائيات السابقة
العوامل المؤثرة فى إعادة التأمين
1- التوزيع الجغرافى
2- اسلوب ومكانة الشركة المسندة
3- خصائص وانواع التأمينات المختلفة
ولذلك نجد ان الغرض من إعادة التأمين هو تمكين الشركة المسندة من قبول أخطار تزيد كثيرا عن طاقتها الاستيعابية كما ان إعادة التامين تمثل حماية للشركة المسندة من الكوارث التى قد تتعرض لها جراء التراكم الذى يصيبها نتيجة لإصدار وثائق منفردة قد تمثل خطرا واحدا .
التعاريف والمصطلحات الأساسية لإعادة التأمين
1- الشركة المسندة : تسمى الشركة المباشرة وهى التى تسند الاخطار التى تزيد عن طاقتها الاستيعابية الى معيد التامين .
2-عملية الاسناد : ذلك المقدار من الخطر الذى تتنازل عنه الشركة المسندة الى معيد التأمين عن طريق إعادة التأمين .
3- صافى أقساط معيدى التأمين :هو عبارة عن نسبة مئوية معينة من صافى الاقساط المستحقة التى تقوم بدفعها الشركة المسندة لمعيد التأمين نظير إلتزامه بنقل مسئولية الشركة المسندة إليه لتعويض جمهور المؤمنين
4-عمولة الارباح : هى نسبة معينة من الأرباح المتحققة لمعيد التأمين يدفعها الاخير الى الشركة المسندة لتشجيعها على الحفاظ على جودة الاعمال وليكون حافزا يدفعها الى حسن انتقائها للاخطار .
5-عقد إعادة التأمين : عقد بين شركة التامين ومعيد التأمين لاعلاقة للمؤمن له الاصلى بهذا العقد مطلقا وهو كأى عقد اخر يعتمد على ركنى الايجاب والقبول ايجاب الشركة المسندة وقبول معيد التامين للاخطار المرادإعادة تامينها .
الأهداف العامة لإدارة إعادة التأمين
تمثل إدارة إعادة التامين العمود الفقرى للشركة وتعمل ببعض الموجهات التى تهدف فىمجملها الى المحافظة على وضع الاتفاقيات بشروطها الميسرة والمميزة.
طرق إعادة التأمين:
1- إعادة التأمين الإختيارى.
2- إعادة التأمين الإتفاقي.
وتنقسم اعادة التامين الاتفاقى الى قسمين:
(أ) طرق نسبية وتشمل المشاركة – والفائض.
(ب) طرق لانسبية وتشمل زيادة الخسارة ووقف الخسارة.
(ج) نظام المجمعات كمجمع الحريق والطيران واجسام السفن ومجمع الطاقة (OIL).
الأهداف العامةالاساسية لإدارة إعادة التأمين مايلى :-
1- حماية الشركة من الخسائر الناتجة من المطالبات التى تهدد السيولة .
2- المحافظة على استقرار نتائج الاكتتاب.
3- زيادة المرونة فى حجم وانواع الاخطار المكتتبة بامان .
4- توزيع خطر الخسائر الناتجة من المطالبات .
5- المساهمة فى تمويل عمليات التامين .
6-تاجيل المسئولية الضريبية – توزيع تكاليف المطالبات على عدة سنوات –تخفيض سعر التحويل ومخاطر الاستثمار.
7-العمل على الحصول على انواع مختلفة ومتنوعة من الاغطية التامينية وذلك عن طريق التعامل والاحتكاك مع شركات الاعادة الكبرى وكيفية معالجة المطالبات بالاضافة للخبرة فى مجال الخدمات الفنية والادارية .
8- استجلاب العملة الصعبة .
9-امتصاص العملات الصعبة وذلك عن طريق التركيز على اعادة الجزء الاكبر للعمليات الاختيارية فى السوق المحلى .
أنواع الإتفاقيات المعمول بها في الشركة :
الإتفاقيات النسبية :
الإتفاقيات اللانسبية:
الشركات وسماسرة الإعادة
ابرز السماسرة( BROKRERS )الذين تتعامل معهم ادارة إعادة التأمين مباشرة :
1) AON RE CO. LONDON وهو السمسار لاتفاقيات البحري بضائع .
2) WILLES RE CO. LONDON وهو السمسار للطيران .
3) U.I.B – LONDON مشارك فى الاتفاقيات بالنسبة المئوية
4) J. B.BODA مشارك في اتفاقيات الشركة وبعض الاعمال الاختيارية
5) INTERLINK RE CO. INDIA مشارك في بعض الاخطار إختيارياً (طريق عطبرة هيا)
6) TYSERS CO. LONDON وهو سمسار مصنع سكر كنانة
7) PANAHARSON ( سنغافورة)- مشارك بنسبة فى اتفاقيات الشركة
سماسرة وشركات الاعادة المرشحة لتفعيل التعامل معهم :
1) NASCO – PARIS ناسكو في باريس
2) ROBERT FELIMING -LONDON روبرت فلمنج - لندن
3) MIDAS RE BROKERS السمسار ميداس
4) MALAKUT- RUSSIAN والسمسار مالاكوت في روسيا
5) ZIMBABWE INS. BROKERS والسمسارة زيمبابوي
6) SOCIETE CENTRAL DE REASURANCE
7) MALAYSIAN NATIONAL RE والشركة الوطنية الماليزية
8) CHINA RE الصينية لاعادة التأمين
9) MUNICH RE SOUTH AFRICA شركة ميونخ ري بجنوب أفريقيا
شركات أعادة التأمين المشاركة فى الاتفاقية مباشرة أو عبر السماسرة BROKERS :
1) PARTNER REوهو المعيد القائد للاتفاقيات النسبية وغير النسبية للبحري وغير البحري ، الزراعي (المحاصيل والثروة الحيوانية).
2) HANOVER REتشارك فى الاتفاقيات للبحري وغير البحري عبر الـ U.I.B ومباشرة فى اتفاقية وقف الخسائر للمحاصيل STOP LOSS
3) الشركات المشاركة في اتفاقية البحري وغير البحري عبر السمسار (U.I.B)
هانوفر ري المانيا – Hanover Re
المجموعة العربية لاعادة التأمين ARIG.
أعادة التأمين الكويتية KUWAIT RE
الاعادة التونسية YUNIS RE
الاعادة المصرية EGYPT RE
4) الشركات المشاركة فى اتفاقيات البحري وغير البحري و الزراعي عبر السمسار(J.B.BODA (
شركة()G.I.C.
5) المؤسسة الافريقية لاعادة التأمين – وهى المعيد القائد لاتفاقية المشاركة للطبي Q. SHARE بالاضافة الى مشاركتها فى إتفاقيات البحري وغير البحري وعدد من الاخطار للمرافق الاستراتيجية.
6) مجموعة التجارة التفضيلية P.T.A
7) ترست انترناشونال البحرين
8) شركة الاتحاد العربي سوريا Arab Union Reinsurance
9) الاعادة العربية بيروت
10) المجمع العربي لاعادة التأمين BEST RE (وهى شركة اعادة تأمين اسلامية) -بيروت
شركة الشرق الافريقي لاعادة التأمين – نيروبي EAST AFRICA RE
12) شركة الاعادة النيجيرية .NIGEREA RE
13) شركة الاعادة الكينية KENYA RE
14) شركات تقبل أعمالها فى حدود إحتفاظ الشركة
*شركة البحار – الاردن.
* المجمع العربي لإعادة التأمين تشارك بنسبة 1% إختيارياً في خزان ماكينزي بأثيوبيا عبر السمسار
(AFRO-ASIAN INS. SERVICES LTDبلاغوس (
شركات التأـمين العاملة فى السوق السودانى التى تتبادل مع إدارة إعادة التأمين تغطية الاخطار قبولاً واسناداً على الطريقة الاختيارية :
* شركة إعادة التأمين الوطنية وهى تشارك بنسبة 50% بالنسبة للاتفاقيات وبنسبة لاتقل عن الـ45% فى العمليات الاختيارية .
الشركات التي تشارك فى التغطيات الاختيارية في السوق العربي والافريقي والاسيوي:
1) SAUDI ARABIAN السعودية لاعادة التأمين
2) كونتينانتال ريCONTINENTAL RE
3) قلوب ري GLOBE RE .
4) كومبانجن ري COMPAGNIE CEUTRALE DE REASURANCE
5) WAICA REINS. POOL
6) التأمينات المتحدة دبي
7) TANA RE
8) شركة ايران للتأمين عبر السمسار pana harson
9) شركة اندونيسيا J.S عبر السمسار pana harson
أبرز شركات أعادة التأمين فى السوق الاروبي التي تقود أو تشارك فى الاخطار الاستراتيجيةMAJOR RISK :-
1) سد مروي عبر السمسار Huatai –Insurance Co. وابرز الشركات فى هذه التغطية شركة Hanover Reinsurance Co. وشركة Munich Re- Germany وشركةChina Insu. Co. وشركة Chaina International وشركة Scor. Re
امتداد سد مروي عبر السمسار Marsh SA .- Paris وابرز الشركات فى هذه التغطية مجموعة زيورخ العالمية
2) مصفاة الخرطوم عبر السمسار UIB الليدر هو MUINCH- AMERICAN RISKPARTNERS-Germany. وابرز الشركات فى هذه التغطية شركة SCORREASSURANCE-Paris وشركة AXA RE – Paris وشركة COMPAGNIE DE REASSURANCE D -LLE DE FRANCE
3) الهيئة القومية للكهرباء عبر السمسار UIB ,وابرز الشركات المشاركة في هذه التغطيات هي INTERNATIONAL GENERAL INSU. CO.-Jordan. و شركةEcclesiastical Underwriting Management Ltd و شركةًWurttembergische Vericherrungs AG وشركة Korean Re Co. وشركة New India Assurace Co. .ومجموعة اللويدز Lloyd's Underwriters
4) بيترودار (حوض ملوط ): عبر السمسار H.S.B.C. ,وابرز الشركات المشاركة في هذه التغطيات هي U.I.B. و شركة China Continent Property
5) مصنع سكر كنانة عبر السمسار Tysers Co وابرز الشركات المشاركة هي GIC وشركة Alliance Re وشركة Munich Re وشركة Wellington Synd وشركة Swiss Re - Zurich وشركة Ecclesiastical.
6) مصفاة بورتسودان وخطوط انابيب البترول ومصنع سكر سنار
عبر السمسار PANA HARRISON (ASIA) PTE LTD سنغافورة ,وابرز الشركات المشاركة هي Labuan Re م ماليزيا ، وشركة PT Asuransi Jasa Indonesia. وشركة Iran Ins. co.
|
أهم الأخطار التى يتم ترتيب إعادتها داخل الإتفاقية وبالطريقة الإختيارية :
البحرى بضائع:-على رأسها كافة وثائق مشتروات الدولة –البترول –الخيش –الاسمدة والمبيدات
الاقطان : مشروع الجزيرة ،مشروع الرهد ،مشروع حلفا الزراعى ،مشروع السوكى الزراعى ،مشروع دعم الزراعة النيل الازرق ،مشروع دعم الزراعة النيل الابيض
النقل النهرى:-تغطية المواعين النهرية إختياريا مع الاحتفاظ بنسبة فى الاحتفاظ الذاتى لعدم وجود اتفاقيات حتى الان .
الممتلكات والطاقة :- أهم المؤسسات المنضوية تحت هذه التغطيات هي ممتلكات الهيئة القومية للكهرباء(المحطات) ، مصفاة الخرطوم ، مصفاة بورتسودان ، مصفاة الابيض، مصفاة ابو جابرة، خط انابيب الخرطوم –بورتسودان ، المستودعات الاستراتيجية بور سودان –هيا، مستودعات شركة النيل للبترول –السودان بالخرطوم والولايات، مصانع السكر – الجنيد –عسلاية –سنار –حلفا، ممتلكات سوداتل بالمخازن ، ممتلكات موباتيل ،مخازن مؤسسة الرهد الزراعية، مخازن مشروع الجزيرة، مطابع السودان للعملة،هيلتون الخرطوم ،هيلتون بورتسودان ، فندق الخرطوم بلازا، برج سوداتيل المقرن، برج بنك السودان ، مخازن الامدادات الطبية ، عمارة شيكان ، ممتلكات الخطوط الجوية السودانيةداخل مطار الخرطوم –المخازن والورش الهناقر.، ممتلكات بنك امدرمان الوطنى بالخرطوم والولايات ، البنوك الحكومية –الخرطوم –البنك الزراعى – النيلين- الادخار-العمال ، المحاصيل والبضائع بمخازن البنوك بولايات الانتاج.، معصرة زيوت المحبة نيالا ، المصنع الماليزى السودانى للالمونيوم جنوب الخرطوم، مصتع سراميك راس الخيمة – الجيلى شمال الخرطوم/قرى، مصنع الكوابل جياد ، مصنع الوفرة للادوية – السلاح الطبى ومركز القلب
تغطيات وثائق التأمين الهندسي :
وثيقة المعدات الالكترونية :
أهم المؤسسات المنضوية تحت هذا النوع من التأمين هيئة الطيران المدنى فى جميع مطارات السودان – الشركة السودانية للاتصالات سوداتل – شركة الهاتف السيار موباتيل – الهيئة القومية للتلفزيون – تلفزيون ولاية الخرطوم – قناة النيل الازرق – قناة الخرطوم الدولية .
وثيقة الكسر الالى للماكينات :
أهم المؤسسات المنضوية تحت هذا النوع من التأمين المؤسسة السودانية لصناعة السكر (مصنع سكر سنار ، الجنيد،عسلاية،حلفا الجديدة ، ) – بنك السودان المقرن – سيراميك راس الخيمة – محطة قري – والشركة السودانية لطباعة العملة .
وثيقة انفجار الغلايات :
أهم المؤسسات المنضوية تحت هذا النوع من التأمين محطة بحري الحرارية ومصانع السكر
وثيقة تأمين الانشاءات (أخطار المقاولين/ كافة الاخطار ) :
سد مروي – الامتداد لمصفاة الخرطوم - طريق عطبرة هيا – طريق هيا بورتسودان -أعمال شركة بيترودار في حقل حوض ملوط كشركة قائدة لسوق التأمين السوداني.
تغطيات وثائق تأمين الحوادث المتنوعة :-
أهم المؤسسات المنضوية تحت هذا النوع من التأمين (تغطية النقدية المرحلة والنقدية داخل الخزن وخيانة الامانة ) بنك السودان – بنك أم درمان الوطني – بنك الخرطوم – بنك النيلين – البنك الزراعي – بنك الادخار البنك السعودي السوداني.
تغطيات السيارات :
كافة السيارات والشاحنات و البصات السفرية التى تعمل فى طرق المرور السريع واهمها : شركة الشهاب اكسبرس ، بان اكسبرس رونق السياحية ، يسرا نور العالمية ، الصافيات للنقل ، السوار إكسبرس ، اصلان العالمية ، وشركة رواج للطرق والجسور ، شركة سور الصين العظيم ، القضارف للحفريات ، شركة رفرف للتعمير ، الطريفى للنقل ، هجليج للخدمات والبترول ، عمرانيات للانشاء ، بيترودار للبترول وغيرها من الشركات . بالاضافة لجميع السيارات المملوكة للدولة ومعظم السيارات بالقطاع الخاص .
تغطيات وثيقة الثروة الحيوانية :
أهم المزارع المنضوية تحت هذه التغطية هي مزرعة مصرف الادخار ومزرعة رئاسة الجهاز القضائي بمدنى ، مزرعة جامعة السودان كلية الطب البيطري ، مزرعة شركة السكر السودانية – مزرعة ديوان الضرائب .
أكبر المطالبات التي تم إستردادها من معيدي التأمين:
مطالبات البحري بضائع وأقطان :
حريق الاقطان مخازن الاسكلا بورتسودان يونيو1996 بلغ مبلغ السداد 209,832,065دينار.
تلف مولد شركة واكس للتشييد والبترول (نقل بري) يوليو 2001م بلغ مبلغ سداد المطالبة 129,859,642 دينار
مطالبات الممتلكات والطاقة :
- حريق صندوق محلية دعم ولاية الخرطوم أغسطس1997م وبلغ إجمالي المطالبة 27,755,900 دينار.
- حريق شركة الاعلاف المركزية مارس1997م ، وبلغ إجمالي المطالبة 15,124,520 ديناراً.
- حريق خط انابيب الخرطوم بورتسودان يناير 2000م وقد بلغ مبلغ السداد للمطالبة 1,013,700.75 دولار
- حريق شركة عطبرة للاسمنت سبتمبر2001م وقد بلغ إجمالي المطالبة 25,863,745ديناراً.
- فيضانات ورياح ضربت مصنع سكر عسلاية ومخازن السكر أغسطس 2003م وبلغ إجمالي المطالبة 34923222 دينار.
- حريق مصنع سكر كنانة 25سبتمبر 2003م إجمالي المطالبة 2,000,000 دولار
- مطالبات الهيئة القومية للكهرباء :
ü حريق محطة بري الجديدة الماكينة رقم (1) يونيو1998م وقد بلغ إجمالي مبلغ المطالبة 59,919.99 دولار
ü حريق محطة كريمة يناير 2001 م بلغ إجمالي مبلغ المطالبة 575,351 دولار
ü حريق محطة ود الفضل مارس 2002م وقد بلغ إجمالي المبلغ المسدد 67,514 دولار
ü حرق "محطة بري الحرارية" 2 يونيو 2003م وبلغ إجمالي المطالبة 19,960,000 دولار.
حريق محطة بري الحرارية
ü حريق محطة عبده جعفر يوليو 2003 م وقد بلغ إجمالي مبلغ المطالبة 325,454.44 دولار.
مطالبات الهندسي الكبري:
- حريق فى معدات شركة هجليج لخدمات البترول نوفمبر 1999م مبلغ السداد للمطالبة 30,367,100 دينار
- حريق فى معدات شركة هجليج لخدمات البترول ديسمبر 1999م مبلغ السداد للمطالبة 31,605,760 دينار
- تلف جهاز الانزال الارضي للطائرات التابع للسادة هيئة الطيران المدني مايو 2000 وقد بلغ إجمالي مبلغ المطالبة 46,700,373 دينار.
- حريق فى معدات شركة هجليج لخدمات البترول أغسطس 2002م مبلغ السداد للمطالبة 50,334,702دينار
- كسر عصارة مصنع سكرحلفا الجديدة ديسمبر 2002 وبلغ إجمالي مبلغ المطالبة 20,390,867 دينار .
- كسر عصارة مصنع سكر سنار مايو2003م وبلغ إجمالي مبلغ المطالبة 32,098,148 دينار
- تلف جهاز الانزال الارضي للطائرات التابع للسادة هيئة الطيران المدني اكتوبر 2003 وقد بلغ إجمالي مبلغ المطالبة 77,726,577دينار.
- كسر عصارة مصنع سكر سنار نوفمبر 2003م وبلغ إجمالي مبلغ المطالبة 45,740,230 دينار
مطالبات السيارات:
- حادث حريق بص يسرا نور العالمية مايو 1999م مبلغ السداد للمطالبة 19,299,798.80 دينار
- حادث تصادم بص شركة هجليج لخدمات البترول مارس 2000م مبلغ السداد للمطالبة 27,018,905.70 دينار.
- حادث حريق بص شركة الحافظ للنقل أغسطس 2000م مبلغ السداد للمطالبة 26,498,218 دينار.
- حادث تصادم عربة عثمان عابدين يونيو 2001م مبلغ السداد للمطالبة 19,365,849.80 دينار.
- حادث حريق بص شركة بان إكسبريس للنقل أغسطس 2001م مبلغ السداد للمطالبة 43,144,246.70 دينار.
- حادث حريق بص شركة ابو هزاع للنقل سبتمبر 2001م مبلغ السداد للمطالبة 19,591,587.60 دينار.
- حادث تصادم وحريق عربة الهيئة الاقتصادية الوطنية مارس 2002م مبلغ السداد للمطالبة 40,350,000 دينار.
- حادث حريق بص شركة ابو هزاع للنقل يونيو 2002م مبلغ السداد للمطالبة 18,494,000دينار.
- حادث تصادم بص شركة الحافظ للنقل في يونيو 2002م مبلغ السداد للمطالبة 64,908,595 دينار.
- حادث انقلاب بص شركة الحافظ للنقل أغسطس 2002م مبلغ السداد للمطالبة 30,218,000 دينار.
- حادث انقلاب بص شركة اصلان للنقل أغسطس 2002م مبلغ السداد للمطالبة 28,718,000 دينار.
- حادث حريق بص شركة الحافظ للنقل سبتمبر 2002م مبلغ السداد للمطالبة 20,000,000 دينار.
- حادث تصادم لاندكروزر شركة الخليج للبترول إكتوبر 2002م مبلغ السداد للمطالبة 18,149,638 دينار.
- حادث تصادم عبد الله إدريس فضل يناير 2003م مبلغ السداد للمطالبة 22,425,335 دينار.