الثلاثاء، 15 مايو، 2012

الاستراتيجية التسويقية لشركة نوكيا

*مــــــــقــدمـــة*
(اعمل بمتعة وراحة بال، مدركًا أن الأفكار الصائبة والمجهود
ينتج عنه لا محالة كل ما هو صائب وحق) جيمس آلين.
انطلاقا من هذا القول ابتدأت بحثي عن شركة نوكيا العالميــة والذي عملت على أساسه نوعاما.
من منا لا يحمل نوكيا؟ هذا ما يقوله الشخص الذي يريد أن يشتري جهاز محمول جديد, فهو يقول هذا الكلام؛ لأنه منطقيُّ إلى حد كبير, فكثير من الناس، وخاصة في الوطن العربي يفضلون شراء منتجات شركة نوكيا من المحمول, ومن ثم يمكن القول أن شركة (نوكيا) تعتبر من أهم شركات الهواتف المحمولة في العالم, وهي ليست متخصصة في صناعة الهواتف المحمولة فقط، بل أيضًا في صناعة الأجهزة الإلكترونية, وتحتل المركز الثالث على مستوى العالم في هذه الصناعة، فماذا تعرف عن هذه الشركة؟ وكيف كانت بدايتها؟ وما هو سر نجاحها؟ هل هو الإصرار أم الحظ؟ دعنا نتعرف سويًّا على خطوات الوصول إلى القمة.








1) نشــأة شركة نوكيا:
1)كيف تأسست شركة نوكيا؟: 
يعود تاريخ نوكيا الى العام 1865في هلنسكي بفلندا و الذي أسس هذه الشركة العريقة، هو شخص فنلندي كان يعمل مهندسًا ويدعى (فريديريك إيدستام)، (أنظر الصورة المقابلة لفريديريك) وكان يعمل في مصنع لإنتاج الورق وتصنيع الخشب, ثم أسس مكانًا متواضعًا له في المجال نفسه على نهر (نوكيا) في جنوب فنلندا. وعلى الرغم من أن الشركة بدأت تحقق تقدمًا بطيئًا، ولكن ما لبثت أعمالها في الازدهار, إلا أنها لم تعرف نجاحًا فعليًّا سوى بعد العام 1960م، عندما بدأت بتنويع نشاطاتها وتوسيع مجال أعمالها.
(إذا رفضت قبول أي شئ بخلاف الأفضل، فإنك في الغالب ستحصل عليه)، هكذا يرى الروائي الشهير سومرست موم، وهكذا كان اتجاه مؤسس الشركة (فريديريك إيدستام)، فبينما كان في ألمانيا يدرس الهندسة في المناجم والتنقيب، وبينما كان يزور مصنعًا محليًّا، لاحظ وجود آلة جديدة في تلك الأيام تحول الخشب، إلى لب يساعد في صناعة الورق.
وبمجرد ملاحظته لحجم العمل الكبير في المصنع، توقع أن يكون لهذا المجال شأن كبير في المستقبل، ولم يكد يصل إلى فنلندا حتى أوصى بشراء هذه الآلة وفتح مصنعه ، وأصبح مصنع إيدستام أهم مصنع للمناديل الورقية في أوروبا. و شركة نوكيا حالياً هي شركة عالمية رائدة في قطاع الاتصالات المتحركة، حيث أنها أنتجت أول هاتف نقال عام 1972 وقد كان لأغراض عسكرية ، وتقود نمو وتطوير هذا القطاع الصناعي المتحرك الواسع الضيق . نوكيا تمكّن الأشخاص من التواصل بعضهم مع بعض، وتصلهم بالمعلومات التي تهمهم، مع منتجات مبتكرة وسهلة الاستعمال مثل الهواتف النقالة ،الآلات والحلول للتصوير، الألعاب، الإعلام والأعمال. نوكيا تزود مشغلي الشبكات والشركات بالتجهيزات، الحلول والخدمات.
مــلاحـظـة:
هناك من قال أن الشركـة في بداية عهدها أنتجت منتجات سميت KIA ورفضت هذه المنتجات من طرف الشعب الفنلندي فقاموا بمظاهرات ورفعت شعارات تقـول NO KIA أي لا لكيا فأنتجت منتجات جديدة ملبية لرغبات الشعب الفنلندي وسميت بهذا الإسم NOKIA.






2) شركــاء شركة نوكيـا:أي 3X1 
وأما عن الشركات الأخرى المكونة لاتحاد (نوكيا)، فهما بالإضافة إلى شركة (فريديريك ايدستام)، شركتان الأولى بدأت في عام 1898م, حين تم افتتاح مصنع لصناعة المطاط الذي يستخدم في تصنيع نعال الأحذية.
وقد كانت هذه الشركة جارة شركة (إيدستام)، وتم اختيار الموقع بعدما مرَّ مديران من شركة المطاط في المكان الذي تقع فيه شركة نوكيا؛ فأعجبا به وقررا فتح المصنع في هذه المنطقة, خاصة أنها كانت مزودة بالطاقة الكهربائية الهيدروليكية, وكان ذلك نادرًا في ذلك الوقت.
وانتقلت الشركة بعد صناعة النعال المطاطي للأحذية, إلى صناعة الأحذية المطاطية وعجلات السيارات، وكل ما يدخل في صناعة المطاط من لوازم سيارات, والأدوات المكتبية, والمعاطف، والكرات المطاطية ... إلخ.
وأما عن الشركة الثالثة المكونة لاتحاد (نوكيا) فهي شركة مختصة في تصنيع كابلات الكهرباء، وقد بدأت نشاطها في العاصمة الفلندية (هلسنكي) عام 1912م, وقد كان حينها بدأ الطلب على الكابلات بعد اكتشاف الكهرباء، ومن بعدها التلغراف والهاتف؛ مما دفع الشركة للنمو بسرعة بعدما بدأت بعدد ضئيل من الموظفين.
وبدأ الاتحاد بين الشركات الثلاث حين اشترت شركة الأحذية المطاطية غالبية أسهم شركة الكابلات الكهربية، ثم اتحدت الشركتان بجانب شركة (إيدستام)؛ لتأسيس مجموعة شركات نوكيا، وكان ذلك عام 1967م، وقد تم الاتفاق على أن يكون (بيورن ويسترلند) رئيس شركة الكابلات الكهربية رئيسًا للمجموعة.
و كان رئيس المجموعة (وسترلند) شخصًا طموحًا جدًا, وكان قبل عملية الدمج قد أسس من خلال شركته قسمًا للإلكترونيات, واتخذ من أجهزة الاتصال مشروعًا لعمله في هذا القسم.
وبهذا يكون قد بدأ في صناعة مهمة، كان المستقبل يخشاها وبدأت الأبحاث المضنية والمعقدة؛ لتطوير هذه الأجهزة, وبدأ حينها استعمال أساليب PCM وهي الحروف الثلاث الأولى لكلمة (Pulse Code Modulation), وكانت نوكيا أول شركة تطرح هذه الأجهزة على مستوى عالٍ؛ وقد فتحت هذه الصناعة آفاقًا مهمة لمجموعة شركات نوكيا، وكان عام 1970م بداية انطلاقها عالميًّا في مجال أجهزة الاتصال, فانطلقت إلى الاتحاد السوفيتي, في ذلك الحين, وبعدها إلى العالم. ( أنظر الصور المقابلة لشركاء نوكيا)
2) التــسويق في شـركة نــوكـيا:
1) منـتجات نوكيا:
لقد كانت منتجات نوكيا في البداية عبارة عن الخشب و الورق وأحذية المطاطية وكل ما يدخل في صناعته المطـاط من عـجلات وأدوات مـكتبية وبعد انضمام الشركات الأخرى أنتجت في مجال الإلكترونيات والإتصالات فتخصصت في إنتاج الكيبل والتلجراف وشبكات الهاتف ولأن نوكيا مع التطور فقد تمكنت في أوائل السبعينيات من تصميم هواتف رقمية (Digital) وكان أول هاتف يحمل اسم 200Nokia DX ،و تنقسم عمليات الشركة حالياً إلى 3 نشاطات مختلفة: أجهزة الاتصالات وأنظمتها, وأجهزة الهواتف النقالة, وأجهزة الحاسب الآلي ومتفرعاته، بالإضافة للعديد من مجالات الدعم و التسويق و تطبيقات التكنولوجيا حول العالم. إذن مزيج المنتج لشركة يتميز بالإتساع نوعا ما وهذا نظرا لإحتواء الشركة على ما ذكرنا سابقا من منتجات مختلفة
أ)الهواتف المحمولة :تعتبر شركة نوكيا من أكبر مصنعي الهواتف المحمولة على مستوى العالم ، وتهتم الشركة بتوسيع دائرة مبيعاتها على مستوى العالم ، و تنتج الشركة الهواتف التي تعمل على أنظمة GSM/EDGE, 3G/WCDMA وCDMA
تؤمن الشركة بأن التصميم و سهولة الاستخدام و سعر المنتج هي أهم ما يلفت نظر المستخدم و المستهلك لتلك المنتجات ، و تشمل هواتف نوكيا العديد من الأنواع فمنها ما يشتمل على كاميرا رقمية ، و مشغل لملفات الصوت MP3 و التي تجذب انتباه المستهلكين في الوقت الحالي .
ب)الشبكات :تعمل شركة نوكيا على إنشاء شبكات البنية التحتية والاتصالات وخدمات الشبكات والبرامج والخدمات المهنيه للمشغلين ومقدمي الخدمات ، و تركز حالياً على الشبكات المتنقلة و شبكات الجيل الثالث و الشبكات الإذاعية.
ومن هذا نجد أن مزيج المنتج لشركة يتميز بالتناسق في منتجاتها و بالاتساع نوعا ما وهذا نظرا لاحتواء الشركة على ما ذكرنا سابقا من منتجات مختلفة، كما أنه يتميز بالطول خاصة الهواتف المحمولة فنجد أكثر من نوع في شكل هيكلي واحد مثل نوكيا 1010، نوكيا 1300..الخ و زد إلى أن مزيج نوكيا يتميز بالعمق فنجد أن النوع الواحد مثل نوكيا 1000 فيه عدة ألوان مختلفة...




2) الــعلامـة التجـارية لنوكـيا وترتيبها و سياسة التغليف : 
وقد واجهت نوكيا الكثير من الصعوبات؛ بسبب الركود الاقتصادي, ولكن كما يقول نابيليون: (إن كلمة مستحيل لا توجد إلا في قواميس المجانين)، ولذا بدأت الشركة في الاهتمام بأجهزة الهاتف المحمول، والتي باتت في ذلك الوقت أهم محور يدعم الشركة خلال هذه الصعوبات, لكنها استطاعت الاستمرار في أحلك الظروف، وكان شعار نوكيا الذي اتخذته في ترويج منتجاتها هو (ربط الناس ببعضهم بعضًا) أو (connecting people)، وهو شعارها حتى الآن. وانطلاقا من شعـارها ندرك أن شركـة نوكيا هدفها إجتـماعي كما أنه ربحي . و سمّيت نوكيا حسب التصنيفات التي أجرتها "انتربراند" لـعام 2007 خامس أفضل علامة تجارية على مستوى العالم. فقد ارتقت هذه الشركة العالمية الرائدة في عالم الاتصالات المتحركة درجة للأعلى منذ الدراسة التي أجريت في العام 2006، وهي الدراسة التي تصنف أفضل 100 علامة تجارية في العالم اعتماداً على مقاييس مستقلة تحدد القيمة الإجمالية للعلامة التجارية. وقد تفوقت نوكيا على عملاق أجهزة الكومبيوتر، إنتل، التي كانت تحتل المركز الخامس في سنة 2006
تعتمد المقاييس المستخدمة لتحديد قيمة العلامة التجارية على صيغة مجربة ومختبرة ابتكرتها "انتربراند"، وتشمل هذه الصيغة عناصر مثل القوة المالية، والأهمية في تحفيز خيار المستهلك واحتمال استمرار الإيرادات للعلامة العلامة التجارية المعنيـة ويتوجب على الشركات أن تحقق معايير أخرى كي تتأهل للدخول في قائمة أفضل مائة شركة بما في ذلك نشر بياناتها المالية متاحة للعموم، وأن يكون ثلث الإيرادات التي تحققها الشركة خارج بلد المنشأ، وأن تكون شركة لها حضورها في السوق. وقد حافظت نوكيا على موقعها ضمن أفضل عشر شركات خلال السنتين 2006 و2007، غير أن العام 2007 يأتي وقد وصلت نوكيا للمرة الأولى بعلامتها التجارية التي قدرت قيمتها 33.7 مليون دولار إلى أحد المراكز الخمسة الأولى.و يشار إلى أن نوكيا هي العلامة التجارية الفنلندية الوحيدة التي وصلت إلى مركز متقدم بين أفضل مائة شركة ضمن قائمة تهيمن عليها العلامات التجارية الأمريكية.
وطبقا للبيانات التي قدمتها مؤسسة "ميلوارد براون" في قائمة عام 2008 ترتيب 10العلامات التجارية الأولى فقـد احتلت نوكيا الرتبة التاسعة بعد ما كانت تحتل المرتبة 12في العام 2007. 3



*بالإضافة إلى العـلامة التجارية NOKIA فلنـوكيا عــلامـة صــوتية مـميزة لأجــهزة نـوكيا عن غيرها متـواجـدة ضمن رنـات أي محمول نـوكيا بإسم NOKIA Tune ، أو نسمع الـصوت عند إجـراء عـملية إطفــاء أو تشـغيل الجـهاز.
مــلاحـظـة: *الترتيب المذكـور أعلاه ليس متبع لترتيب الهواتف المحمولة بل ترتيب المنتجات المختلفة لكل الشركات العالمية.مثلا في قرار وضع شركة نوكيا الخامسة عالميا فقد إحتلت كوكاكولا المرتبة الأولى ونرى أن لا علاقة بين مادة غذائية و هاتف محمول.
*) سياسةالتــغليف في نــوكـيا: 
تتبع نـوكيا حاليا في سياسة تغليف أجهزة الهاتف المحمول مثل تغليف الأجهزة الإلكترونية أي كـل جـهاز محمول في علبة كارتون وهو يعد تغليف ثـانوي ويكون الجـهاز في كيس بلاستيك وهـو تغليف أولي، بالإضـافـة وضع جـهاز الشحن في كيس بـلاستيكي لوحده ويتبع كل هـذا دليل إستعمال بمختلف اللغات ( عربية،إنجـليزية، فـرنسـية..الخ) .
3)سياسـات التسـعير فـي نــوكيــا:
بما أن السعر هو المورد الوحيد لأي شركة ونظرا للانتشار الواسع الذي لاقته نوكيا وكثرة مبيعاتها هذا يجعلنا نقول أن سياسات التي تتبعها نوكيا في تسعير منتجاتها ناجحـة ، ففي بداية دخولها إلى السوق الفلندية استخدمت سياسة كشط السوق أي أنها دخلت بأعلى الأسعار وهذا نظرا لأن عمـلاء الشركة كانوا عسكـريين بحت،وبتطورير الشركة لمنتجاتها و رغبة الناس في جهاز هاتف محمول عسكريين أو لا ، و انتشارها الواسع خارج فلندا غيرت من سياسة كشط السوق إلى سياسة التمكن من السوق أي الدخول إلى الأسواق بأقل الأسعار حتى يتمكن كل شخص في العالم من شراء جهاز محمول ويمكنه التواصل مع غيره بعلامة تحمل نوكيا. كما أن الشركة تتبع سياسة التسعير الجغرافي وهذا لاختلاف طبيعة وكلائها في العالم فمثلا في الهند ـ وهي أوفى عـميل لنوكيا ـ نجد أن نفس الجهاز الذي يسعر في الهـند بسعر معين لا يسعر في أمريكا بهذا السعر . فغالبًا ما يشتري سكان المناطق الريفية بالهند أول هاتف لهم بحيث يكون هاتف منخفض السعر ( حالة المجتمع الهندي والأمريكي).






4)مكانة شـركة نوكـيا في السـوق الفلندية و العـالمـية :
من خلال مكانة العلامة التجارية لشركة نوكيا الفنلندية فإن حصتها في سوق أجهزة الهاتف المحمول العالمية زادت إلى 35% وهذا خلال هـذه السنة.بالإضافة إلى أن الشركة وهي أن إجمالي حجم أعمالها خلال الربع الأول من العام الحالي زاد بنسبة 29% أي 9.5 مليارات يورو (11.7 مليار دولار) مقابل 7.4 مليارات يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
كما زادت أرباح الشركة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي بنسبة 21% لتصل إلى 1.04 مليار يورو (1.28 مليار دولار) مقابل 863 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وزادت أرباح التشغيل خلال الفترة نفسها بنسبة 22% لتصل إلى 1.36 مليار يورو (1.67 مليار دولار).
وإنطلاقا من هذه المعطيات فإن الشركة حققت أداء ممتازا خلال الربع الأول من العام الحالي، أي أن حصة نوكيا من سوق الهواتف المحمولة في العالم بلغت 35% خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة قدرها ثلاث نقاط مئوية عن الربع الأول من العام الماضي.وتقدر نوكيا مبيعات الهواتف المحمولة في العالم خلال العام الماضي بحوالي 795 مليون هاتف.
وأضف إلى معلوماتك أن الشركة باعت خلال الربع الأول من العام الحالي 75.1 مليون هاتف بزيادة نسبتها 40% عن مبيعات الفترة نفسها من العام الماضي في حين بلغت المبيعات العالمية 215 مليون هاتف.
بالإضافة إلى أن نوكيا شركة مساهمة ومدرجة على لائحة أكبر أربعة أسواق بورصة
وفي الحقيقة فان مبيعات نوكيا تزيد عن ميزانية الحكومة المركزية الفنلندية والتي تقدر بـ(39.6 مليار دولار).ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد، حيث أن نوكيا اصبحت من أكبر شركات التوظيف في فنلندا وربما العالم، فمنذ تحول نوكيا إلى الهواتف الجوالة عام 1992 تمكنت من خلق 40 ألف وظيفة.
5)فــلســفــة وآفاق شـركة نوكـيا : 
لقد وضعت نوكـيا هدفا ساميا وهو تحقيق الربط بين الناس(Connecting People) والذي جعلته شعارها إلى يومنا هذا كما علمنا سابقاً، ومن بين أفضل السياسات التي ساعدتها في تحقيق هدفها إقامة علاقة ممتاز مع الجامعات والمدارس لإيمانها بأن النشء الجديد يملك من الحس والأفكار والمخيلة أكثر من أي شيء آخر, فكانت تشجعهم على العمل معها في أوقات الصيف و العطلات, وتوظف الخريجين الذين لديهم الاستعداد للابتكار والتطور.و لأن نوكيا دائمًا تبحث عن التطور، فقد كان يقال إن من كل أربع موظفين واحد منهم يعمل في الأبحاث والدراسات والتطوير, مما يؤكد أهمية هذا الموضوع لشركة نوكيا، وهذا ما أثمر البوادر الأولى في ريادة شركة نوكيا في الصناعات التكنولوجية في أوائل السبعينيات, فقد تمكنت من تصميم هواتف رقمية (Digital) ويعود نجاح شركة نوكيا أيضا إلى أن فنلندا كانت البلد الوحيد الذي يشجع التنافس في مجال الصناعة ويدعمها بكل السبل المتاحة.
وفي عام 1994 وضعت نوكيا سياسة معينة وهي بيع 500,000 جهاز لكنها باعت 20 مليون جهاز،وهذا النجاح جعلها تستمر وتنتج دائما الأحسن فقد حققت الشركة مبيعات بلغت 6, 52 مليار مارك فنلندي عام 1997م وذلك لاتباعها نظام نوكيا GSM فباعت في 72 شركة اتصالات في 36 دولة, ويعمل لديها أكثر من 38000 موظفًا على مستوى العالم وهذا دليل على نجاحها. وبماأن نوكيا كما قلنا أنها دائما تسعى إلى التـطور و الريادة في منتجاتها فإنهـا دائما ما تطرح أفكار في أجهزتها وتكون هي الأولى في هذه الأفكار. ومن بين الأفكار التي طرحتها نوكيا:
*فكرة التهـاتف بالسكـايب:
فقد اهتمت الشركة بتسويق هاتف محمول، أي يمكن التهاتف منه بصورة مجانية أم شبه مجانية. . ولدت هذه الفكرة جراء اتفاقية تمت مؤخراً بين شركتي "نوكيا" و"*****" التي تروج أشهر برمجة للتواصل عبر الشبكة العنكبوتية وتحتضن شركة ***** أكثر من 400 مليون عميل حول العالم يتواصلون براحة من المنزل وبصورة مجانية أم شبه مجانية، و ستتوغل برمجة "*****" في هواتف "نوكيا" من الجيل الجديد، اعتباراً من شهر يونيو(حزيران) القادم، تأكد الشركة أنه سيجد مستعملو هواتف نوكيا أنفسهم مجهزين ببرمجة "*****". في المرحلة الأولى، و ستسوق نوكيا هاتف "نوكيا ان 97" ثم هواتف أخرى من سلسلة "ان". لذلك، سيتمكن هؤلاء المستعملين من التهاتف(وإرسال الرسائل النصية) عبر الإنترنت مع أصدقائهم المجهزين ببرمجة "*****" بصورة مجانية. كما سيتمكنون من الاتصال بأي رقم هاتفي، بإيطاليا أم حول العالم، بأسعار مغرية جداً. بالطبع، على العميل دفع الاشتراك الشهري لاستعمال الشبكة العنكبوتية ، يبدو أن منافع هواتف نوكيا الجديدة ستكون عظيمة "مالياً" لا سيما في حال استعمال شبكات "واي فاي" من المنزل أم المكتب أم المطار. هكذا، لن يحتاج العملاء الى خدمات شركة الاتصالات المجهزة التي لن تتقاضى سنتاً واحداً عن طريق التهاتف عبر برمجة "*****".
و علاوة على الكساد الاقتصادي، فان ما تقوم به نوكيا خطوة استراتيجية لاستقطاب شرائح جديدة من المستعملين الى هواتفها المحمولة. فهذه الصفقة التجارية كانت قاسية على وجه شركتي تيم الإيطالية وفودافون البريطانية للإتصالات فقد جعلت عملائها مثل شركتي "أو 2" و"أورانج" ببريطانيا واللتين فرضتا على "نوكيا" شرطاً أساسياً لتسويق هواتفها، هو حذف برمجة "*****" من هواتف نوكيا وإلا فان الشركتين لن تقومان بتسويقها، و ستسوق شركة "تيم" هاتف نوكيا "ان 97" من دون برمجة "*****" داخله.أما شركة "فودافون" البريطانية فهي لم تبت بعد بتسويق هذا الهاتف. ويعتبر مجهزو الاتصالات اللاسلكية قناة التوزيع الجوهرية للشركات المنتجة للهواتف المحمولة، حول العالم.وليس من المستبعد أن يتفق المجهزون، في ما بينهم، لحظر تسويق هاتف نوكيا الجديد .





*فكرة إعتماد ترولتيك من أجل تسريع استراتيجية البرمجيات: 
تساهم تقنيّات Trolltech المرتكزة على برنامج Qt بتسهيل تطوير التطبيقات لعدد من قواعد البيانات والأجهزة فنظرا لأهمية التقنية بالنسبة لشركة نوكيا جعلتها تفكر في عقد إتفاقـا مع شركة Trolltech ASA))، وهي شركة تتخذ من أوسلو في النرويج مقرّاً لها وهي مدرجة رسميّاً على لائحة بورصة أوسلو. وتشتهر ترولتيك بكونها شركة مزوّدة للبرمجيّات تملك أهمّ تطوير لبرمجيّات قواعد البيانات وأطر العمل في العالم. وليس هذا فقط فإن شركة نوكيا إنطلاقا من إتفاق فإنها قررت شراء هذه الشركة وهذا نظرا إلى فوائد البرامجيّات الهامّة وسيقوم فريق ترولتيك بدور بارز في تسريع عمليّة تطبيق استرايجيّة نوكيا البرمجيّة الجديدة.
و عرضت نوكيا مبلغاً معينا لشراء أسهم الشركة ، وقد تم الموافقة على عرض نوكيا بنسبة مساهمين، 66.34% من أسهم ترولتيك ومقترعيها (وهذاابتداءً من 27 يناير 2008) بقرار لا عودة عنه.
و شراء ترولتيك سيخوّل نوكيا تسريع استراتيجيّة برامجها المتنقلة للأجهزة الجوالة وتطبيقات الكمبيوتر، وتطوير أعمالها المتعلّقة بالخدمات على شبكة الإنترنت. ومع ترولتيك، ستتمكّن نوكيا وسواها من مطوّري البرامج من تطوير التطبيقات التي تعمل مع الإنترنت، عبر أجهزة نوكيا والكمبيوتر. وترتكز استراتيجيّة برامج نوكيا للأجهزة على بيئات تطوير قاعدة متنقلة، وطبقات من البرامج التي تتماشى مع النظام التشغيلي سامحة بتطوير التطبيقات في مختلف مجموعات أجهزة نوكيا. ومن طبقات القواعد المتنقلة الحالية نذكر Web runtime، وFlash، وJava، وOpen C.
وبحسب مؤسس شركة ترولتيك: "إنّ ترولتيك ونوكيا تتشاركان الهدف نفسه ألا وهو تسريع عمليّة اعتماد تكنولوجيا ترولتيك المرتكزة على Qt في السوق التجاريّ ومجتمع المصدر المفتوح." فثقافة الشركة الابتكاريّة ومواردها ستمنح موظّفيها احتمالات جديدة ومثيرة للاهتمام كما أنّها ستحقق رؤيتها وأملها بتطبيق Qt في كلّ مكان. وتأمل نوكيا أن تتابع بتطوير منتجات ترولتيك من خلال برنامج فعّال وثابت للكمبيوتر والهواتف المتحرّكة على السواء. وفي إطار تحفيز الابتكار الصناعي المستند إلى منتجات ترولتيك،خططت نوكيا للمتابعة بترخيص ترولتيك على الصعيد التجاري والمصادر المفتوحة.





*فـكـرة برامج وتطبيقات متطورة من خلال متجر Ovi الإلكتروني: 
يوفر المتجر الإلكتروني شبكة ضخمة من البرامج المتطورة عن طريق التعاون وتبادل الخبرات بين مزودي المحتوى ومطوري التطبيقات مستفيدين من التواجد الكبير لأجهزة نوكيا في كافة أنحاء العالم، وبداية من شهر مارس 2009 قررت نوكيا من أنه يتمكن لمطورو التطبيقات والأعضاء الحاليون في منتدى نوكيا لتطوير البرامج (Nokia Forum) من تحميل برامجهم على المتجر من خلال الموقع الإلكتروني publish.ovi.com ليصبحوا من طليعة مزودي البرامج في متجر Ovi حيث أصبح بإمكانهم تسجيل بياناتهم للدخول إلى الموقع. و يقوم الموقع بدمج أفضل خدمات تقديم البرامج مثل Download! و MOSH و WidSets في منصة واحدة فضلاً عن زيادة رقعة خدمات Ovi لتوفير برامج وتطبيقات عن الأماكن والأشخاص التي يوليها المستخدم إهتماماً كبيراً وذلك من خلال تبسيط عملية الوصول إلى هذه التطبيقات والخدمات وتحديثها الفوري. ويضم المتجر محتوى يتراوح ما بين التطبيقات والألعاب ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية "Podcasts " وأدوات البرامج "widgets " وتطبيقات تحديد المواقع والبرامج المخصصة لأجهزة نوكيا من جيل S40 و S60 فيما يصبح جهاز نوكيا N97 و المقرر طرحه للبيع في شهر يونيو 2009 أول جهاز يتضمن إمكانية تصفح محتويات متجر Ovi مباشرة وبطريقة مبسطة ،و هذه الخدمة تجعل من متجر Ovi "متجراً ذكياً" يغير مفهوم المستخدمين حول استكشاف واستخدام البرامج والتطبيقات على هواتفهم المتحركة وجعل خبراتهم في التعامل مع الأجهزة أكثر سهولة ومتعة بخلاف المتاجر النقالة التقليدية، و يستهدف متجر Ovi شريحة المستهلكين الراغبين في الحصول على محتوى شخصي يرتكز على قدرة نوكيا الفريدة في الاستفادة والتعلم من مواقع المستخدمين وروابطهم الاجتماعية، ومن هذا المنطلق لن يقتصر مفهوم الشراء على
" ما هي" البرامج والتطبيقات التي يريد المستخدم شراؤها بل يتضمن أيضاً "أين" و"متى" و"لماذا" يريد المستخدم شراء هذه البرامج أو التطبيقات. ويصبح بإمكان المستخدمين تفعيل عملية "الاستكشاف الإجتماعي" التي تقتضي بأن البرامج والتطبيقات التي يستمتع بها المستخدم ستحتل الصدارة على قائمة البرامج المتداولة إجتماعياً وبصورة تلقائية ويتم توفيرها ليتمكن المستخدمين الآخرين من تحميلها وتداولها".يتم توفير البرامج والتطبيقات بناء على موقع المستخدم ليحصل على أفضل التجارب المتعلقة بتفاصيل حياته أثناء تواجده في أي مكان حول العالم ويكون للمستهلك حرية شراء البرامج والتطبيقات باستخدام بطاقات الائتمان أو من خلال شبكات تشغيل الهاتف ليتمكن من الحصول على البرامج والخدمات في الأسواق التي لا يتم تداول بطاقات الائتمان فيها بشكل واسع. وبدوره صرح ،و يؤكد متجر Ovi لأنه يمكن للمستخدمين في شتى أنحاء العالم الاستفادة من هواتفهم المتحركة عن طريق عملية استكشاف البرامج الجديدة، و هذه العـلاقة مع نوكيا يكون لها عائدات جد معتبرة على كلتا الشركتيين وبالأخص نوكيا لأن متجر Ovi سيعزز من قدراتها على أخذ المحتويات الفريدة التي تتسم بالإبداع مثل الاصدار Ice Age 3 من شركة 20th Century Fox وتحويلها إلى تجربة ترفيهية على الملايين من الهواتف المتحركة".
بالاستفادة من برامج وتطبيقات نوكيا ، يقدم متجر Ovi خدماته لعشرات الملايين من المستخدمين الحاليين يتوقع زيادة عدد عملائه إلى 300 ملايين مستخدم بحلول عام 2012 مما يقدم لمزودي ومطوري البرامج فرصة جيدة للتواصل بطريقة شخصية مع الملايين من الأشخاص في شتى أنحاء المعمورة ليصبح المتجر بذلك أضخم شبكة لتوفير البرامج والتطبيقات في العالم.
إذن مع هذه الفكرة الناجعة لنوكيا و متجر Ovi أصبح هذا الأخير قناة التوزيع الأولى للتطبيقات الناتجة عن مشروع "الشاشة المفتوحة" الذي أطلقته نوكيا.






*أزمـات رائعـة: 
كانت نوكيا مجرد شركة فنلندية بسيطة تصنع التليفونات متوسطة الجودة وتقايض بها نفط روسيا ، وكان الطرفان مقتنعان ولكن انهيار الاتحاد السوفيتي وانفتاح دوله قضى على تفرد نوكيا بالسوق الروسية ووضعها على حافة الانهيار ، وكانت هذه أزمة بالنسبة لها قادتها لأن تكون اكبر شركة للهواتف المحمول بالعالم إلى درجة انها تؤثر في الحياة في فنلندا اكثر من الدوله نفسها فهي و شركاتها توظف 60% من القوى العامله . فكيف حدث هذا التغيير ، قامت نوكيا بتعيين رئيس تنفيذي وجد ان الخروج من هذه الأزمة لن يكون ضمن النظرة الضيقة التي تركز على تسريح العاملين او خفض المصاريف ولكنة بحاجة إلى اتخاذ قرار استراتيجي حول مستقبل الشركة ولم يدع لنفسة الخبرة لتحديد هذا القرار ولكنه استعان بشركة اوروبية لتدرس احتياجات السوق من ابمنتجات الالكترونية في الاعوام القادمة وكانت التوصية بتصنيع الهاتف الجوال ، و من ثم قام بتصنيعة و تسويقة مستعينا بالشركات المتخصصة ، وهكذا قاد رئيس شركة نوكيا إلى المستقبل لم تكن تحلم به " ورب ضرة نافعة " .



















6)بيئــة نــوكيــا:
منذ دخولها في حقل الاتصالات، نوكيا تواجه منافسة قوية من شركات عالمية وخـاصة بعد أن فرضت وجودها في الأسواق هذا ما أبرز لها منافسيها موتورولا الامريكية و هي أقرب منافس لشركة نوكيا وسامسونج الكورية الجنوبية وسوني إريسكون السويدية اليابانية. وذكرت مؤسسة جارتنر لدراسات السوق أن مبيعات الربع الاول من العام الحالي 153 مليون هاتف.
حيث بلغت حصة شركة نوكيا أكبر منتج للهواتف المحمولة في العالم خلال الربع الثاني من العام الحالي7ر26 في المئة من السوق العالمية بزيادة طفيفة عن الربع الاول من العام الحالي. وصلت حصة نوكيا من مبيعات الربع الثاني من عام 2003 إلى 6ر35 في المئة.
أرجع المحللون في جارتنر زيادة حصة نوكيا خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الاول من العام الحالي إلى خفض أسعار هواتفها.
ونجحت موتورلا الامريكية ثاني أكبر منتج للهاتف المحمول في العالم في زيادة حصتها السوقية خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى8ر15 في المئة مقابل 5ر14 في المئة خلال الربع الاول. كما نجحت سامسونج إلكترونيكس الكورية الجنوبية ثالث أكبر منتج للهاتف المحمول في زيادة حصتها السوقية بنسبة اثنين في المئة تقريبا خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الاول منه.
وزادت حصة سوني إريكسون اليابانية السويدية إلى 6.6 في المئة مقابل4ر5 في المئة خلال الربع الاول من العام الحالي.
وكانت سيمنس الالمانية رابع أكبر منتج للهواتف المحمولة في العالم الخاسر الوحيد بين أكبر خمسة منتجين للهواتف المحمولة في العالم. تراجعت حصة الشركة الالمانية إلى 9ر6 في المئة مقابل سبعة في المئة خلال الربع الاول من العام الحالي.
وتتوقع جارتنر وصول المبيعات العالمية خلال العام الحالي إلى 650 مليون هاتف محمول. وكانت سوق المحمول في أمريكا اللاتينية هي الاسرع نموا في العالم.
وتحاول الشركات المنافسة (موتورولا وسامسونج) لعملاق الأجهزة المتنقلة نوكيا اللحاق بالمنافسة العالمية للفوز بالمليار الثاني من أجهزة الهواتف المتنقلة إلا أنه تأكد أن المنافسة مع نوكيا صعبة جدًا حيث أن الشركة لديها قوة مبيعات مميزة.
.
وأوضحت بعض التقارير أن العديد من الشركات أصبحت تسعى إلى غزو الأسواق الأسيوية لتحقيق مبيعات عالية وتحظى نوكيا في هذا المجال بميزة حيث أنه في الوقت الذي توجد فيه عوائق للوصول إلى أسواق الهند، تحظى نوكيا بثروة من قنوات التوزيع وتسيطر على 40% من السوق الأسيوي الباسيفيكي، و العميل الوفي لشركة نـوكـيا الهــند ، حيث أغلب منتجاتها التي تصدر لبلدان الوطن العربي تحمل عبارة ( صنع في الهند) أي وجود وكلاء لنوكيا في الهند لدرجة توفر مصنع كامل يصنع ويطور الأجهزة المحمولة .
ويتوقع المختصون في صناعة الهواتف المتنقلة أن يتزايد عدد الأشخاص المالكين للهواتف المتنقلة في جميع أنحاء العالم من حوالي 3 مليار حاليًا إلى حوالي 4 مليار خلال الثلاث سنوات القادمة.ومن المتوقع أن يكون من 300 إلى 400 مليون من هذا العدد من الهند وحدها، حيث من الممكن أن يستفيد العملاء بالهند بنظام مكالمات يصل إلى 1 سنت أمريكي في الدقيقة. ويقول المختصون أنه على الشركات المنافسة لنوكيا توسيع قنوات التوزيع في المنطقة الأسيوية. تحظى سامسونج بنسبة 16% في المنطقة في الربع الأول من العام الحالي بينما تحتل موتوريللا 12% من سوق الهواتف.
ولكن رغم هذه الصورة المذهلة ينبغي الإشارة إلى انه هناك بعض القلق بالنسبة لأداء نوكيا المستقبلي، فمتوسط سعر الجهاز الواحد لنوكيا تراجع في الربع الرابع إلى 116 دولارا من 121 دولارا في الربع السابق، عزاه المراقبون إلى استمرار الشركة تعزيز موقعها في الأسواق الناشئة مثل الهند و الصين و التي يطغى على مبيعاتها الأجهزة رخيصة الثمن. بالإضافة إلى ذلك فان نوكيا لم تستطع زيادة العالمية بشكل كبير حيث بلغت 36 في المائة تقريبا في الربع الرابع من العام الماضي، وهي نسبة مساوية للربع الذي سبقه، على الرغم من أن حصة نوكيا اِرتفعت بنحو 2 في المائة مقارنة بعام 2005 لتصل إلى نحو 36 في المائة.ولكن مع ذلك فان نوكيا تؤكد عزمها على رفع حصتها في عام 2007، من خلال احدى الطرق التي يمكن للشركة أن تفعل ذلك هي «من خلال التركيز على الأسواق المتوسطة، ومع نية طرح الشركة لنحو 30 إلى 40 جهازا جديدا خلال هذا العام(2008) ، فان نوكيا يمكنها تعزيز ريادتها».ومن القضايا الأخرى التي تدعو للقلق على صعيد أداء نوكيا، تراجع حصتها في الولايات المتحدة، فقد تراجعت مبيعاتها هناك بنحو 40 في المائة خلال الربع الرابع من عام 2006.ومن أجل التعامل مع هذه المشكلة تخطط نوكيا لطرح المزيد من الموديلات التي تعمل بنظام (CDMA)، وهو النظام الذي يشكل نصف حجم السوق الأميركي. وفي هذا المجال تؤكد الشركة أنها ليست راضية عن موقعها في أمريكا وقد اتخذت خطوات جادة وواضحة من أجل تحسين مبيعاتنا عبر التركيز على التصميم في مركز التصميم التابع لها في مدينة سان دييغو الأميركية.وعلى الرغم من هذه الإشكاليات، إلا أن نتائج الربع الرابع من عام 2006 كانت مذهلة، ويجب ألا تنسينا أبدا ان نوكيا لا تزال تتربع على عرش الهواتف الجوالة بدون منازع، كما أن الشركة تتمتع بقدرات لا يضاهيها أحد من خلال قدرتها على طرح تصميمات جديدة وباسعار تناسب الجميع، طبعا مع القدرة في الوقت ذاته على زيادة المبيعات العالمية وزيادة الأرباح. وينبغي الإشارة هنا إلى ان نوكيا تعتبر أكبر مصنع للكاميرات الرقمية في العالم، كما أنها أكبر مصنع لأجهزة تشغيل الموسيقى MP3.
و قد تمكنت الشركة من إنشاء مصانع لها في 12دولة مثل أثينا و بكين و طوكيو و الهند, وتبيع منتجاتها في 130 دولة في العالم حيث نجد أن أهم زبائن شركة نوكيا متواجدون في قارة آسيا بالمرتبة الأولى وتعتمد نوكيا في استراتيجية تـوزيع منتجاتها تعتمد على الوكلاء أي أن نوكيا لها وكلاء في مختلف أنحاء العالم من بينها هنا في الجزائر شركة RAYA وهي عبارة عن وكيل معتمد لشركة نوكيا في الجزائر . وهذه الأخيرة تعتمد سياسات مختلفة في توزيع منتجات نـوكيا من بينها في سياسة التسعير التي تتعاقد مع وكالات الاتصال في الجزائر مثل " جيزي"، حيث تقوم هذه الأخيرة ببيع الشريحة + الجهاز المحمول بسعر مغري جدا ، وهذه الفكرة تعود أرباحها على كلتا الشركتين.ونجد أن نوكيا تستخدم مختلف أشكال التوزيع ( مكثف أو محدود أو انتقائي ) على حسب موقعها في الدولة ،إلا أننا نجدها تستخدم التوزيع المكثف خاصة في دول آسيا وهذا ما جعلها تحتل الريادة في سوق الهواتف المحمولة في العالم (وصولها لمختلف الفئات والطبقات في العالم).




*الــــخاتـــمـة*
إن فكرة بسيطة وطموح عظيم واتحاد قوي بين شركات، ثلاث حولت نوكيا من مصنع صغير للمناديل الورقية إلى شركة عملاقة لها باع طويل وفضل كبير في ربط الناس ببعضهم بعضًا في لحظات، وأصبح معظم البشر يملكون جهـاز هاتف محمول عامة و جهاز نـوكيا خـاصة أي أن نسبة امتلاك هاتف محمول نوكيا يزداد عاماً بعد عـام وهــذا مـا أكسبـها نجـاحـا باهــراً و النجاح حـقًا له مذاق خاص, ولكن ليس المطالب بالتمني, فقد كافحت شركة نوكيا وتغلبت على الصعوبات حتى وصلت إلى مكانتها اليوم وتعد قصة شركة نوكيا من القصص الناجحة تسـويقياً .











*الـمــراجـع*
**موقع:13www.mon2020.jeeran.com/archive/2006/12/
* موقع: www.nokia.ae/A4285006
* موقع: www.aljazeera.net/NR/exere
* موقع: www.elaph.com/web/econonics
* موقع: www.ar.wikipedia.org/wiki
* موقع: www.almoustshar.com/ArticleDetails

هناك تعليق واحد:

  1. يمكنك الان صنع رؤيه مستقبلية ناجحه لشركتك

    يفكر دائما اصحاب الشركات والمؤسسات واصحاب المواقع والمنتجات عن اسرع طريقة لعمل دعاية وانتشار وتطوير لشركاتهم ومواقعهم وخلق رؤية مستقبلية جديدة !
    فقد اصبح الان مجال الدعاية والتسويق الالكترونى هو من افضل الخدمات واهمها والتى يمكن من خلال التسويق الالكتروني مساعدة الشركات والمؤسسات والافراد واصحاب المواقع والمنتجات للحصول على الانتشار والتوسع وجذب مزيد من العملاء على المستوى المحلى والمستوى الدولى لذلك اصبح من الضرورى دائما البحث عن نظم جديدة وسريعة فى الانتشار على شبكة الانترنت وعلى مستوى العالم اجمع ونحن نقدم لك خدمات التسويق الالكترونى التى تساعدك على تحقيق الانتشار والوصول الى اكبر شريحة من المستهدفين والمهتمين بالخدمات والمنتجات التى تقدمها ونقوم بعمل خطة تسويقية محكمة تساعدك على جلب اكبر قدر من العملاء المهتمين بها نحن نساعدك لتكون انت الافضل ونلتزم بكل المسؤلية لتصل الى الهدف المطلوب ولتتفرغ انت فقط للتواصل مع عملاءك الجدد لمعرفة خدماتنا يمكنك زيارة موقعنا
    وناسه عرب للتسويق الالكترونى و اشهار المواقع
    http://www.wa-emarketing.com/
    للاستفسار على رقم
    00201111508448

    ردحذف

أضف تعليقا على الموضوع من هنا

تابعنا عبر الإيميل

أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك أحدث مواضيعنا

بعد التسجيل ستصلك رسالة تحتوي على رابط لتفعيل الإشتراك يجب الضغط على ذلك الرابط حتى تتمكن من استقبال مواضيعنا الجديدة

Delivered by FeedBurner


جميع الحقوق محفوظة ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر