أعلان الهيدر

الخميس، 25 أغسطس، 2011

الرئيسية شركة كندية تكتشف مواقع جديدة لمناجم الذهب في الهقار

شركة كندية تكتشف مواقع جديدة لمناجم الذهب في الهقار


أعلنت الشركة الكندية المنجمية ''كانكور'' اكتشاف مواقع منجمية جديدة تحتوي على الذهب في شمال تيراك في 450 كيلومتر غرب تمنراست، وبالقرب من منجمي تيراك وأمسميسا، سيتم استغلال المواقع الجديدة لاحقا في إطار شراكة مع سوناطراك.
 أوردت الشركة الكندية، في بيان لها نشرته في موقعها الإلكتروني، أنها اكتشفت مواقع جديدة ستوجه لاستخراج الذهب مستقبلا بناء على دراسة تمت عبر القمر الاصطناعي. وتؤكد هذه الدراسة وجود معالم أساسية لاحتياطي الذهب المتمركز في رواق عرضه يتراوح ما بين 5 إلى 10 كيلومتر، وطوله 75 كيلومتر في شمال تيراك، ويمكن أن تضاف مستقبلا إلى منجم تيراك، ومنجم أمسميسا الذي دخل مرحلة الانتاج منذ مدة.

وأضاف البيان أن 75 موقعا مستهدفا للتنقيب في رواق معروف على أنه يمثل مناطق ذات قدرات منجمية تحتوي على احتياطات للذهب، مثل منطقة الخيمة نحو الشمال تيراك. وأضافت المؤسسة المنجمية الكندية أن هذه المواقع ستكون محل تنقيب خلال الحملة المقبلة، موضحة أن ترخيص استغلال شمال تيراك الذي منحته الدولة للشركة يغطي مساحة 989 كيلومترا مربعا. ويبعد هذا النطاق عن منجم تيراك بـ 17 كيلومترا و70 كيلومترا عن منجم امسميسا. وتستفيد الشركة من أربعة تراخيص للبحث والتنقيب في مناطق منها الخيمة وكيوان. وأعلنت الشركة أن تقرير خبراء سيتم نشره قريبا لتحديد برنامج البحث والتنقيب المقرر تطبيقه في نهاية السنة الجارية وبداية السنة المقبلة.
يذكر أن الشركة الكندية التي يرأسها ويديرها جزائري الأصل، كميل خبزي، التي سبق تنقيبها عن الذهب في مناقتي تان شافاو وينوزال شمال غرب وشمال الهقار على التوالي، قد فازت بصفقة التنقيب على الذهب في شمال تيراك في مزايدة نظمت بداية 2008 في وزارة الطاقة، بعد أن عرضت 50 ألف دولار لأجل التنقيب في مناطق منجمية متواجدة في 450 كيلومترا غرب تمنراست.
 ووفقا لدفتر أعباء المزايد فإن النتائج الإيجابية لعمليات البحث والتنقيب عن الذهب سيفتح المجال لاستغلال المناجم وإنتاجه، عبر شركة مختلطة تساهم فيها سوناطراك بحصة من رأسمالها، محددة حسب قانون الاستثمار الساري المفعول بما لا يقل عن 51 بالمائة
يتم التشغيل بواسطة Blogger.