أعلان الهيدر

الاثنين، 6 أغسطس، 2012

الرئيسية محاضرات في مقياس الأسواق المالية من إعداد : د. رايـس حدة

محاضرات في مقياس الأسواق المالية من إعداد : د. رايـس حدة


المقدمة العامـة



تعتبر الأسواق المالية والنقدية أحد أهم المصادر التمويلية التي تحقق النمو والاستقرار الاقتصادي عامة وتسمح بالقيام بالمشروعات وتوظيف المدخرات ، حيث يتلاقى عارضوا السيولة مع طالبيها، فيتحقق غرض كل مؤسسة والذي يتمثل في الحصول على القدر اللازم من التمويل  .

ونظرا لأهمية هذا الموضوع فقد تم التفصيل في مختلف الجوانب المرتبطة بإشكالية التمويل ودور الأسواق المالية : التمويل المباشر والأسواق النقدية : التمويل غير المباشر ، في تعبئة الموارد المالية المتاحة في المجتمع ، و إبراز الأهمية التمويلية لهذه الأسواق من خلال التقنيات المستخدمة والأدوات المالية المستحدثة فيها وكذا الجوانب التنظيمية لها ، مع مراعاة جانب المخاطرة  عند اتخاذ  قرار التمويل في أي سوق من هذه الأسواق.

كما أن الأداء السليم للوظيفة التمويلية للسوق المالي والنقدي يتطلب درجة من الكفاءة حتى يتمكن من مواجهة أكبر قدر ممكن من الأزمات المالية التي استفحلت مؤخرا في العديد من الاقتصاديات الغربية والعالمية ، فتعرضنا إلى مفهوم كفاءة السوق المالي وشروطها وأشكالها.

إن هذه الأهمية البحثية للأسواق المالية والنقدية تجعله موضوعا جديرا بالمتابعة من مختلف جوانبه وبالتالي فإن هذه المطبوعة تمثل مرجعا متواضعا يساعد الطلبة على التعرف أكثر على بعض المفاهيم والإشكاليات المتعلقة بالأسواق المالية والنقدية ، حيث اعتدنا في هذه الدراسة على طريقة شرح بسيطة بشكل يسهل فهمه من قبل الطالب في مجال الأسواق المالية بشكل عام ، ويظهر ذلك من خلال الفصول التالية :
                                 
- الفصل التمهيدي: وتضمن مدخل عام حول موارد التمويل الاقتصادي ويتناول مفهوم التمويل وأهميته وأنواع الأسواق التمويلية و كذا موارد التمويل الاقتصادي بصفة عامة.
- الفصل الأول : يوضح بالتفصيل الدور التمويلي للسوق النقدية وتعريفها وأهميتها و نشاط السوق النقدية وموارد التمويل الحديثة في السوق النقدية .
- الفصل الثاني: ويتناول مفاهيم عامة حول السوق المالي ) البورصة) ومؤشرات البورصة وأنواعها و كيفية بناء المؤشرات و الانتقادات الموجهة لها وتبيان بعض المؤشرات المعتمدة في الأسواق الدولية والعربية.
- الفصل الرابع: طرق التمويل باستخدام الأوراق المالية المتداولة في السوق المالي من أدوات مالية تقليدية : أسهم وسندات و مشتقات مالية من عقود الخيار وعقود مستقبلية وآجلة وعقود مبادلة.
- الفصل الخامس: كفاءة السوق المالي ويتعرض إلى مفهوم كفاءة السوق المالي ومشكلاتها وكذا علاقة السيولة بالكفاءة في السوق المالي والعوائق التي تواجه كفاءة السوق المالي.
- الفصل السادس: و يوضح ماهية الأزمات المالية والنقدية ونمـاذج علـى أهـم الأزمـات الماليـة العـالميـة والعربية.


الدروس كاملة موجودة في الموضوع التالي: http://iqtissad.blogspot.com/2012/08/blog-post_3307.html

يتم التشغيل بواسطة Blogger.