الأحد، 18 أغسطس، 2013

رخصة الجيل الثالث مقابل 30 مليون أورو ونفس التردد لجميع المتعاملين

0 تعليقات

سلال يؤكد دخول الخدمة حيز التنفيذ في 1 ديسمبر

جميع المتعاملين سحبوا دفتر الشروط و"جيزي" تشتري التجهيزات من السوق المحلية

أعلن الوزير الأول عبد المالك سلال، بجيجل بأن عملية تسليم دفتر الأعباء الخاص بإطلاق خدمة الجيل الثالث من الهاتف النقال بالجزائر قد انطلقت صبيحة الخميس.

وأضاف سلال، خلال لقاء جمعه بممثلي المجتمع المدني لجيجل، أن تجسيد العملية سيتم خلال ثلاثة أشهر.

وسحب المتعامل التاريخي للهاتف النقال بالجزائر أول دفتر للأعباء.

وكشفت مصادر قريبة من سلطة الضبط للبريد والاتصالات، أن الحكومة حددت سعر الرخصة الواحدة التي ستمنح لكل متعامل بقيمة 30 مليون أورو، لكل متعامل يرغب في المشاركة في طرح الخدمة بداية من 1 ديسمبر القادم، على أن يتم تغطية 4 ولايات في المرحلة الأول من دخول الخدمة وهي العاصمة الجزائر وورڤلة التي تتضمن العشرات من الشركات الوطنية والأجنبية العاملة في مجال النفط، بالإضافة إلى ولايات وهران وقسنطينة.

وأضاف مصدر"الشروق"، أن الحكومة قررت منح نفس التردد للمتعاملين الثلاثة، منعا للصراع المحتمل بين المتعاملين بخصوص التردد الأحسن لطرح الخدمة على أن يكون التردد كافيا لتغطية الاحتياجات الضرورية لطرح الخدمة من الناحية التقنية، على أن يتم طرح ترددات أخرى حسب الحاجة وخاصة بالنسبة للمتعاملين الذين يرغبون في المرور إلى الجيل الثالث زائد وحتى الجيل 3.75 القريب جدا من الجيل الرابع. مع الاستفادة من الدعم التقني الذي ستوفره تقنية الألياف البصرية التي توفرها اتصالات الجزائر التي تتوفر على شريط عابر يكفي لطرح الخدمة بسرعة أنترنت مقبولة جدا.

وقررت الحكومة تسقيف سعر الرخصة من أجل دمقرطة الأنترنت السريع وطرح الخدمة بأسعار جد معقولة بالنسبة للمستهلك النهائي، على أن يتم اقتطاع رسم يتراوح بين 5 و10 بالمائة من رقم أعمال كل متعامل سنويا يدفع لصالح الخزينة العمومية.

وقررت الحكومة عدم إقصاء مشتركي شركة "جيزي" البالغ عددهم 16 مليون مشترك، من الاستفادة من الخدمة وقررت الحكومة السماح للشركة  شراء المعدات والتجهيزات الضرورية للجيل الثالث محليا لدى شركات دولية متخصصة في صناعة تجهيزات الاتصالات ومنها "إريكسون" أو "هواوي" أو"سيمنس"، وهذا بسبب منع الشركة من تحويل الأموال إلى الخارج بقرار من بنك الجزائر في إطار النزاع بين الجزائر والمالك السابق للشركة.

ونص دفتر الشروط الجديد على ضرورة إعطاء نفس الأهمية والأولوية لجميع الجهات في الشمال أو الجنوب، حيث سيتم الانتقال في المرحلة الثانية بعد تغطية العاصمة ووهران وقسنطينة وحاسي مسعود، إلى تغطية المحاور الطرقية الهامة ومنها الطريق السيار شرق غرب والمناطق الاقتصادية ومناطق النشاط الرئيسية والمناطق التي تتضمن كثافة سكانية عالية.

وسيتم تقديم العروض من المتعاملين الراغبين في المشاركة يوم 15 سبتمبر، على أن يتم فتح العروض ومنح الرخص خلال نفس الجلسة يوم 15 أكتوبر، والشروع في تسويق الخدمة يوم الفاتح ديسمبر القادم.

وشرع المتعاملون الثلاث منذ أسابيع في الإعلان عن جاهزيتهم لطرح الخدمة، وأطلق بعضهم عروض ترويجية تراوحت بين بيع اللوحات والأجهزة الذكية أو طرح عروض للإبحار عبر الانترنت السريع على غرار عرض "نافيغي" الذي سيشرع في تسويقه بداية من اليوم من طرف موبيليس، وهو عرض يمكن ترقيته مباشرة إلى سرعة الجيل الثالث وما بعده، أو جيل أنترنت من "نجمة".

المصدر
تابع القراءة Résuméabuiyad

مشروع ضخم للسكك الحديدية يربط ولايات الشمال بالجنوب

0 تعليقات

أعطت الحكومة الضوء الأخضر، لقطاع النقل بغية الانطلاق في إنجاز مشروع السكة الحديدية لجنوبنا الكبير، بعد أن تم رصد ميزانية بقيمة 45 مليون دينار من أصل 180 مليون دينار، لتجسيد أشغال المشروع الذي ينتظر أن يربط الأغواط، غرداية، ورڤلة وحاسي مسعود.

وذكرت مصادر "الشروق" أن الحكومة، حريصة على تسريع وتيرة إنجاز كافة مشاريع الجنوب، التي عرفت تأخرا ملحوظا، والمدرجة في قانون المالية التكميلي لسنة 2013، خاصة المتعلقة بخطوط السكة الحديدية التي ستكون مشروعا مستقبليا لطالما حلم به سكان الجنوب، لفك العزلة عنهم وتقريب المسافات. هذا وقد أسندت أشغال إنجاز مشروع قطار الجنوب، في شطره الأول عبر كافة مراحله إلى شركة  (كوسيدار)، فضلا عن مجمّعات أجنبية على غرار الإسبانيين، التركيين، والصينيين، كما أعطت الحكومة، إشارة الإنطلاق لمشروع السكة الحديدية الرابط بين الجزائر والجلفة، وكذا الجلفة ــ الأغواط كمرحلة ثانية، بعد أن تم تخصيص غلاف مالي في قانون المالية التكميلي، على أن يليه خط أخر يربط مستقبلا منطقة الأغواط بغرداية، وورڤلة بحاسي مسعود على مسافة 425 كيلومتر.

وأضاف المصدر ذاته، أن مشروع السكة الحديدية الرابط بين عين صالح وتمنراست على مسافة 670 كيلومتر، سيدخل حيز الدراسة قريبا، شأن باقي المشاريع المبرمجة كالخط الرابط بين بشار وتندوف على مسافة 950 كيلومتر، وكذا خط بشار ــ أدرار على مسافة 670 كيلومتر، بميزانية كلفت خزينة الدولة 2 مليار دينار.

كما أدرجت الحكومة مشاريع أخرى خصصت لسكان الجنوب، لا تقل أهمية عن سابقاتها، في لنتظار إستكمال الدراسة في طريقة إستغلال الخطين الرابطين بين الأغواط الجلفة، والجلفة الجزائر، في إطار ضمان التنمية القاعدية، وتعزيز المخطط الوطني القاضي بتحديث قطاع السكك الحديدية بالجنوب الكبير.

يذكر أن مشاريع السكك الحديدية في الجنوب، عرفت عدة عراقيل منذ سنوات، غير أن قرار الحكومة المتخذ مؤخرا بإدراجها في قانون المالية لسنة 2013، سيعلب دورا محوريا من خلال تقليص مدة السفر، وإعطاء دفع قوي لمختلف النشاطات الاجتماعية والاقتصادية بالولاية.

المصدر
تابع القراءة Résuméabuiyad

الجزائر تخسر 3 مليارات دولار سنويا بسبب القرض الائتماني

0 تعليقات
قدرت تقارير موثوقة الخسائر السنوية التي تتكبدها الجزائر من فرض القرض الائتماني كوسيلة شبه وحيدة لتسوية عمليات التجارة الخارجية منذ 2009، بما يعادل 3 مليارات أورو نتيجة ارتفاع تكلفة تسوية العمليات مع الخارج.

وقال مصدر بنكي مرموق، في تصريحات لـ"الشروق": "لم نتوقع كل هذا الطيبة والسذاجة من الحكومة الجزائرية عند إصدارها للقرار عام 2009"، مضيفا: "كل الدراسات تبين أن هناك وسائل دفع أخرى أفضل بكثير من القرض الائتماني، وغير مكلفة، وتضمن حماية المصالح الاقتصادية والتجارية للجزائر وللمتعاملين الجزائريين، لكن الحكومة اختارت القرار الأسوأ من بين جملة من الخيارات المتاحة في مجال التجارة الخارجية".  

وقال المصدر المسؤول في بنك أوروبي ذي سمعة عالمية: "إننا حققنا أرباحا أكثر مما نتوقع في فترة وجيزة وبدون مخاطرة أو خسائر تذكر"، مضيفا: "إنها هدية من السماء لبنوك أوروبية كادت أن تخنقها الأزمة الاقتصادية العالمية منذ 2008 قبل أن تسقط عليها هدية من السماء بقرار بسيط من الوزير الأول أحمد أويحيى ووزيره للمالية ومسؤولين بالبنك المركزي".

وعلى العكس من المبررات التي ساقتها حكومة أحمد أويحيى عام 2009 عند فرضها لاستعمال القرض المستندي في تسوية جميع عمليات التجارة الخارجية التي تفوق قيمتها 100 ألف دج، لم تسمح العملية بتحسين صورة المؤسسات الجزائرية، ولم يتوقف نزيف العملة الصعبة نحو الخارج، حيث يتوقع أن تتجاوز قيمة تحويلات العملية نحو الخارج نهاية العام الجاري 75 مليار دولار.

وكشفت بعض المصادر، من قطاع البنوك، أن مسؤولي بعض البنوك الأجنبية العاملة بالجزائر أصبحوا يتندرون بقرار الحكومة الجزائرية وأصبحوا لا يتوانون في جعل قرار القرض الائتماني موضوعا للنكتة والضحك.

وقال مدير أحد البنوك الأوروبية العاملة بالجزائر، إن القرار سمح للبنوك الأجنبية بتحقيق أرباح لم تكن تحلم بها، مضيفا أن مسؤولي البنوك الأجنبية لم يصدقوا القرار وكانوا يعتقدون أن الحكومة تمزح، متسائلين هل تملك الجزائر فعلا خبراء في البنوك قادرين على توجيه النصح للحكومة.

وكشف المتحدث خلال إحدى الجلسات الخاصة في العاصمة الجزائر، أن تأكيد العمليات التجارية مع الخارج يتراوح بين 2 و10 % وهو ما سمح للبنوك الأجنبية العاملة بالجزائر بتحقيق أرباح لا حصر لها، مضيفا أنه لا يوجد بنك في العالم يحقق الأرباح التي حققتها البنوك الأجنبية العاملة في الجزائر مقابل استثمارات لا تكاد تذكر ومستوى مخاطرة لا يذكر ومستوى ضعيف جدا لرأس المال لا يتعدى الحدود الدنيا المنصوص عليها والمقدرة بـ100 مليون دولار منذ 2010.

ومنذ عام 2010 تشهد الجزائر حالة غير مسبوقة لتحويل الأموال نحو الخارج بشكل غير مسبوق تحت غطاء عمليات استيراد مشبوهة. وبلغ إجمالي الواردات منذ 2010 إلى نهاية 2012 أزيد من 200 مليار دولار، في مقابل معدل نمو لم يتجاوز 2.5 % في المتوسط في أحسن الحالات، فيما لم تتجاوز صادرات البلاد خارج المحروقات 4 مليارات دولار خلال نفس الفترة، ما يطرح الكثير من الأسئلة عن طبيعة الواردات ووجهة استخدام الأموال التي خرجت من الجزائر نتيجة تأخر الحكومة في إدراج الإجراءات المحفزة على خلق الثروة محليا وتشجيع المستثمرين الفعليين الجادين على توجيه الاقتصاد الوطني نحو الوجهة الصحيحة بمساعدة البنوك والمؤسسات المالية الجزائرية، لا سيما العمومية منها التي تتوفر على سيولة كبيرة جدا وعلى حصة الأسد من الساحة المالية.

ولم يستفد الاقتصاد الجزائري بالقدر الكافي من البنوك الأجنبية التي جاءت إلى الجزائر بغرض واحد فقط وهو الترويج لمنتجات بلدانها، وليس من أجل الاستثمار المنتج، وأصبحت البنوك الأجنبية في الجزائر مجرد معابر لتحويل الادخار الوطني نحو الخارج.

المصدر


تابع القراءة Résuméabuiyad

السبت، 17 أغسطس، 2013

إعلان مسابقة الإلتحاق بالطور الثالث دكتوراه LMD في جامعة فرحات عباس سطيف 2013-2014

0 تعليقات


إعلان عن مسابقة للالتحاق بالتكوين في الدراسات العليا
مستوى الطور الثالث " دكتوراه"



تنظم كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير مسابقات الطور الثالث للسنة الجامعية 2014/2013
وفق المعطيات التالية :
الفرع
التخصص
الماستر المطلوب*
مواد الامتحان الكتابي
عدد المناصب
علوم اقتصادية
إدارة الأعمال والتنمية المستدامة
ماستر في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
- إدارة الأعمال
- اقتصاد التنمية
08
مالية، بنوك وتأمينات
-  بنوك
-  تأمينات
-  مالية ونقود
- التأمين والتمويل والبنوك الإسلامية
- اقتصاد نقدي ومصرفي
- أسواق مالية 
06
مالية واقتصاد اسلامي 
 التأمين والتمويل والبنوك الإسلامية
-  بنوك
-  تأمينات
-  مالية ونقود
تحدد لاحقا
(مرتبطة بمواد المالية والاقتصاد الاسلامي)
05
علوم تجارية
التسويق
-  تسويق استراتيجي
-  تسويق الخدمات
-  اقتصاد جمركي
- سلوك المستهلك
- التسويق الاستراتيجي
04
المحاسبة والتدقيق
-  مالية ومحاسبة
-  محاسبة وتدقيق
- توحيد وإدماج الحسابات 
- المحاسبة المالية
06
علوم التسيير
إدارة أعمال المؤسسات
-  إدارة الم ص م
-  تدقيق ومراقبة التسيير
-  الإدارة الاقليمية والتنمية المحلية
- اقتصاد وإدارة المؤسسة
- مراقبة التسيير 
04
*  وما يعادلها في الفرع.
التواريخ:
  • بداية لاستلام ملفات الترشح : 03 /09/ 2013
  •  أخر أجل لاستلام ملفات الترشح : 26/ 09/ 2013 
  • إعلان قائمة المترشحين : ابتداءً من  06/ 10/ 2013 
على موقع الكلية  www.univ-ecosetif.com
  • إجراء الامتحانات الكتابية : يحدد لاحقا
تكوين الملف
  • رسالة تحفيز (يذكر فيها التخصص المختار، الهاتف ، البريد الإلكتروني ...)؛
  • السيرة الذاتية مفصلة   (CV détaillé
  • نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا؛
  • نسخة مصادق عليها من شهادة الليسانس؛
  • نسخة مصادق عليها من شهادة الماستر؛
  • نسخة مصادق عليها من الملحق التفصيلي لشهادة الماستر (Annexe descriptive
  • نسخة مصادق عليها من كشف النقاط لسنوات الماستر؛
  • نسخة مصادق عليها من كشف النقاط لسنوات الليسانس؛
  • شهادة الميلاد؛
  • 03 صور شمسية؛
  • ظرفان بريديان بعنوان المترشح عليهما الطابع البريدي؛
  • نسخة من الصفحة الأولى لمذكرة الماستر + نسخة من محضر المناقشة مصادق عليهما من طرف رئيس القسم؛
  • شهادة حسن السيرة والسلوك؛ 
  • تصريح شرفي يتم إمضاؤه والمصادقة عليهأنقر هنا لتحميله .
إيداع الملفات
  • يتم إيداع  ملفات الترشح بمقر مدرسة الدكتوراه  لدى نواب رؤساء الأقسام (لا تقبل الملفات المرسلة عن طريق البريد).
ملاحظات مهمة:
  • * يتم البت في تخصصات الماستر القريبة من التخصصات المطلوبة من طرف لجنة التكوين في كل تخصص.


لأي استفسار الاتصال بالكلية عن طريق:

البريـــد الإلكترونــــي:


تابع القراءة Résuméabuiyad

إعلان مسابقة الماجستير في جامعة فرحات عباس سطيف للموسم الجامعي 2013-2014

0 تعليقات


إعلان عن مسابقة للالتحاق بالتكوين في الدراسات العليا
مستوى الماجستير



تعلن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
عن تنظيم مسابقة ماجستير في العلوم التجارية  للسنة الجامعية 2013-2014
تخصص : دراسات وبحوث تسويقية
قرار الفتح : رقم 572 المؤرخ في 01/08/2013

القسم
التخصص
عدد المناصب
مواد المسابقة
قسم العلوم التجارية
دراسات وبحوث تسويقية
10
-      تسويق استراتيجي
-      سلوك المستهلك
-      لغة
 إجراءات  القبول:

  • المسابقة مفتوحة للطلبة الحاملين لشهادة الليسانس في علوم التسيير، العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية.
  • ان يكون المترشح متحصل على معدل لا يقل عن 11/20 في السنوات الأربعة.
  • أ ن يكون المترشح قد حصل على شهادة الليسانس خلال أربعة سنوات (غير معيد لأية سنة دراسية)

تكوين الملف:
  •  طلب المشاركة يحدد فيه التخصص في الماجستير
  • نسخة مصادق عليها من شهادة  البكالوريا
  • نسخة مصادق عليها من شهادة الليسانس
  • كشوف النقاط للسنوات الأربعة مصادق عليهم.
  • غلافان بريديان حجم 16/22 مع الطابع   البريدي و العنوان  الكامل للمترشح.
  • صورتان شمسيتان
 إيداع الملفات  اعتبار من:  03 /09 /2012 .الى غاية  26-09-2013  لدى مصلحة الدراسات العليا بمدرسة الدكتوراه.
- بالنسبة لتاريخ المسابقة :يعلن عليه لاحقا  بموقع الكلية : www.univ-ecosetif.com


لأي استفسار الاتصال بالكلية عن طريق:
الهاتـــف/فـــــاكس: 
(+213) 036 62 01 61/ 030 60 07 04
البريـــد الإلكترونــــي:


تابع القراءة Résuméabuiyad

الثلاثاء، 13 أغسطس، 2013

رشيد حراوبية يؤكد عدم منح أي ترخيص لإنشاء جامعة أو معهد خاص

0 تعليقات

 أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، يوم الإثنين، أنه لم يتم منح أي ترخيص لإنشاء جامعة أو معهد خاص لأية جهة كانت.
و أوضح السيد حراوبية في حوار مع يومية "الخبر" أنه "إلى غاية اليوم لم يتم منح أي ترخيص لأية جهة بإنشاء جامعة أو معهد خاص لكون جميع الطلبات المودعة على مستوى الوزارة لا تستجيب لدفتر الشروط الذي لا يرتكز فقط على الجانب المادي".

وأبرز الوزير أن دفتر الشروط الذي تم إعداده "شامل و يراعي جميع العوامل المادية والعلمية والبيداغوجية بهدف حماية الطالب".

و في هذا الإطار إشترطت الوزارة "أساسا " —كما قال— "الإستعانة بعدد محدد من الأساتذة ذوي مستوى يعادل على الأقل مستوى زملائهم في القطاع العمومي" بالإضافة إلى ضرورة "توفير نفس التجهيزات والفضاءات البيداغوجية والمخابر لضمان تكوين نوعي".

ومن جهة أخرى أكد السيد حراوبية أنه تقدم بطلب الى الوزير الأول عبد المالك سلال "قصد التكفل بالكفاءات التي غادرت الجامعات الجزائرية بإتجاه الخارج بسبب العشرية السوداء".

و أوضح أن هذا الطلب يقضي بتدخل الوزير الأول لدى مصالح الوظيفة العمومية قصد الحصول على رخصة "إستثنائية " لإعادة إدماج الكفاءات التي غادرت الجامعات الجزائرية بإتجاه الخارج بسبب العشرية السوداء أو تعرضها للتهديد في مناصبها الأصلية".

و قد سمح هذا الإجراء - كما قال الوزير- بعودة "عدد كبير" من هؤلاء الإطارات مبديا حرصه على التأكيد بأن "الرخصة الإستثنائية لا تعني أبدا عودة هؤلاء على حساب الأساتذة الذين يعملون في نفس المناصب أو مناصب عليا".

وأعرب الوزير من جهة أخرى عن ترحيب الدولة بالكفاءات التي ترغب في العودة الى الجزائر مبرزا أن "كل من أودع طلبا للعودة أعيد إدماجه".

تابع القراءة Résuméabuiyad

قائمة مسابقات دكتوراه LMD الإضافية المفتوحة للموسم الجامعي 2013-2014

2 تعليقات


أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قـرار رقـم 514 مـؤرّخ في  05 أوت 2013   يكمّل القرار رقم 487  المؤرّخ في  15 جويلية 2013  والّذي يتضمّن تأهيل مؤسّسات التّعليم العالي لضمان التّكوين لنيل شهادة الدّكتوراه و يحدّد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السّنة الجامعية 2013-2014

يمكنك الإطلاع على قائمة مسابقات دكتوراه LMD التي تم فتحها سابقا في المواضيع التالية:
مسابقات دكتوراه LMD في جامعات الوسط والمدارس الجزائرية للموسم الجامعي 2013-2014
مسابقات دكتوراه LMD المفتوحة في جامعات الشرق الجزائري 2013-2014
مسابقات دكتوراه LMD المفتوحة في جامعات الغرب الجزائري 2013-2014


للإطلاع على تفاصيل المسابقات يمكنك الضغط على تصنيف مسابقات دكتوراه LMD مع العلم أن العديد الجامعات لم تنشر إعلانات الماجستير التي تتضمن تفاصيل المشاركة في المسابقة.

جامعة العلوم والتكنلوجيا هواري بومدين:

جامعة الجلفة:

جامعة غرداية:

جامعة الشلف:

جامعة بومرداس:

جامعة البليدة:

جامعة الجزائر 2:

ENSP:

جامعة المسيلة:

جامعة بسكرة:

جامعة عنابة:

جامعة سوق أهراس:

جامعة سطيف 1:

جامعة منتوري قسنطينة 1:

جامعة منتوري قسنطينة 2:

جامعة مستغانم:

جامعة سعيدة:

جامعة سيدي بلعباس:

USTO:

جامعة تلمسان:


تابع القراءة Résuméabuiyad

قائمة مسابقات الماجستير الإضافية المفتوحة للموسم الجامعي 2013-2014

0 تعليقات

أصدرت وزارة التعليم والبحث العلمي القـرار 572  المـؤّرخ في  01 اوت 2013  يكمل القرار رقم 473 المؤرّخ في 10 جويلية 2013 و الّذي يتضمّن تأهيل مؤسّسات التّعليم العالي لضمان التّكوين لنيل شهادة الماجستير و يحدّد عدد المناصب المفتوحة للسّنة الجامعية 2013-2014

وقد جاءت الجامعات المدارس العليا المعنية بالمسابقات الجديدة المفتوحة كالتالي:

الجـامـعات:

 الجزائر 3، قسنطينة 1، بسكرة، سطيف 1، تيارت، معسكر، مستغانم، تلمسان.

المدارس:

 مدرسة الدراسات العليا التجارية، المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات، المدرسة المتعدّدة العلوم للهندسة المعمارية و العمران، المدرسـة الوطنية المتعددة التقنيات بوهران، المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل.

يمكنك الإطلاع على قائمة مسابقات الماجستير التي تم فتحها سابقا في الموضوع التالي: جميع مسابقات الماجستير المفتوحة في الجامعات والمدارس الجزائرية للموسم الجامعي 2013-2014

للإطلاع على تفاصيل المسابقات يمكنك الضغط على تصنيف مسابقات الماجستير مع العلم أن العديد الجامعات لم تنشر إعلانات الماجستير التي تتضمن تفاصيل المشاركة في المسابقة.

جامعة الجزائر 3:


EPAU:


ENSSMAL:


EHEC:

ENP:

جامعة قسنطينة 1:

جامعة بسكرة:

جامعة سطيف 1:

جامعة تيارت:

جامعة مستغانم:

جامعة تلمسان:

جامعة معسكر:

جامعة تيارت:



تابع القراءة Résuméabuiyad

كوطة إضافية في مقاعد الماجستير والدكتوراه

0 تعليقات

وزارة التعليم العالي تصدر قرارين تكميليين لاستدراك النقائص



أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا، قرارين تكميليين يخصان تأهيل المؤسسات الجامعية للتكوين لنيل شهادة الماجستير والتكوين لنيل شهادة الدكتوراه، يتضمن كل منهما فتح مسابقات إضافية في الماجستير والدكتوراه في عدد من جامعات الوطن. ومناصب إضافية بعد تسجيل محدودية وإقصاء لبعض التخصصات في القرارين الأولين، واستياء من قبل الطلبة في مختلف التخصصات.

فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مسابقات ماجستير إضافية في 8 جامعات من الوطن. هي الجزائر 3 وقسنطينة 2 وبسكرة وسطيف 1 وتيارت ومعسكر ومستغانم وتلمسان، إضافة إلى المدارس، من بينها ثلاثة مسابقات ماجستير في علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3، بناء على قرار تكميلي يحمل رقم 572 الصادر في تاريخ الفاتح من شهر أوت الجاري، مكملا للقرار السابق الذي يحمل رقم 473 المؤرخ بتاريخ 10 جويلية الفارط، المتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الماجستير، وتحديد المناصب المفتوحة للموسم الجامعي 2013/ 2014، وذلك بعدما كانت مسابقات الماجستير قد ألغيت هذا الموسم في جميع جامعات الوطن في القرار الأول.

وهو ما أثار ضجّة واسعة لدى خرّيجي النظام الكلاسيكي الحاملين لشهادة الليسانس في الإعلام والاتصال، إذ جاء هذا القرار صادما بعدما كانت بعض المسابقات المحدودة تنظم في السنوات السابقة، وتراجعت الوزارة عن هذا الإقصاء بفتحها لثلاثة مشاريع، هي مشروع الاتصال البيئي ومشروع الدراسات القانونية والإعلامية ومشروع دراسات في سيميولوجيا الإعلام والاتصال، بثمانية مناصب لكل منها، كما أصدرت الوزارة قرارا تكميليا آخر يتعلق بتأهيل المؤسسات الجامعية للتكوين في الدكتوراه، يحمل رقم 514 الصادر في 5 أوت الجاري، والمكمل للقرار الأول رقم 487 الصادر في 15 جويلية، ويتضمن القرار فتح مسابقات إضافية في الدكتوراه بجامعات مستغانم والمسيلة والجزائر، فيما يتعلق ببعض التخصصات فقط، وكان القراران الصادران سابقا مجحفين في حق خريجي بعض التخصصات، سواء في النظام الكلاسيكي أو نظام (الأل أم دي) نظرا للعدد الكبير لطلبة الدفعات المتخرجة في السنوات الأخيرة، ورغبتهم في التكوين في ما بعد التدرج، مع العلم أن القرارين السابقين ومثلما سبق وأن تطرقت له "الشروق"، تضمنا فتح 152 مسابقة في الماجستير فقط، بعدد مناصب يتراوح ما بين 6 إلى 15 منصبا، و531 مسابقة في الدكتوراه بعدد مناصب يتراوح ما بين 3 إلى 8 مناصب.

لمعرفة التخصصات الجديدة التي تم فتحها إطلع على الموضوعين التاليين: 
قائمة مسابقات الماجستير الإظافية المفتوحة للموسم الجامعي 2013-2014
قائمة مسابقات دكتوراه LMD الإضافية المفتوحة للموسم الجامعي 2013-2014



المصدر
تابع القراءة Résuméabuiyad

الاثنين، 12 أغسطس، 2013

إعلان مسابقة الماجستير ودكتوراه LMD في جامعة منتوري قسنطينة للموسم الجامعي 2013-2014

0 تعليقات


إعلان مسابقة الماجستير في جامعة قسنطينة للموسم الجامعي 2013-2014
إعلان مسابقة دكتوراه LMD في جامعة قسنطينة للموسم الجامعي 2013-2014

مسابقة الماجستير:

لتحميل إعلان الماجستير: www.gulfup.com أو www.umc.edu.dz  أو box.com
الملفات توضع أو ترسل قبل تاريخ 08 أكتوبر 2013
المسابقة تجري يوم 19 أكتوير 2013

مسابقة دكتوراه LMD:

لتحميل إعلان الدكتوراه: www.gulfup.com أو www.umc.edu.dz أو box.com
الملفات تدفع قبل منتصف النهار ليوم 08 أكتوبر 2013
المسابقة تجري يوم السبت 19 أكتوبر 2013

لتحميل التصريح الشرفي: www.gulfup.com أو www.umc.edu.dz أو box.com

تابع القراءة Résuméabuiyad

الأربعاء، 7 أغسطس، 2013

إعلان مسابقة الماجستير بجامعة أبي بكر بلقايد تلمسان 2013-2014

0 تعليقات

جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان
إعلان مسابقة الدخول للدراسة في الماجستير للسنة الجامعية 2013-2014

التخصصات المعنية:

الهندسة المعمارية
شعبى الغة الإنجليزية
شعبة اللغة الفرنسية
شعبى الترجمة
العلوم الإقتصادية علوم التسيير والعلوم التجارية
التاريخ وعلم الآثار
العلوم الإنسانية
القانون الخاص
القانون العام
علم البيئة والمحيط

إيداع الملفات يتم خلال الفترة من 15 إلى 30 سبتمبر 2013

مزيد من المعلومات في الإعلان التالي:





تابع القراءة Résuméabuiyad

اعلان مسابقة الماجستير والدكتوراه في جامعة سطيف 2 للموسوم الجامعي 2013-2014

1 تعليقات
إعلان مسابقة الماجستير والكتوراه بجامعة سطيف 2 للموسم الجامعي 2013-2014

تعلن جامعة سطيف 2، عن تنظيم مسابقات الالتحاق بالتكوين في ما بعد التدرج ( ماجستير دكتوراه)
بعنوان السنة الجامعية 2014 2013 ، في التخصصات المبينة في الإعلان:

 ستم إيداع الملفات من 02 إلى 22 سبتمبر 2013 بالكلية المعنية، أو إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني إلى العنوان التالي: جامعة سطيف2 -الهضاب- مع ذكر مسابقة الدكتوراه واسم الكلية المعنية .








تابع القراءة Résuméabuiyad

تابعنا عبر الإيميل

أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك أحدث مواضيعنا

بعد التسجيل ستصلك رسالة تحتوي على رابط لتفعيل الإشتراك يجب الضغط على ذلك الرابط حتى تتمكن من استقبال مواضيعنا الجديدة

Delivered by FeedBurner


جميع الحقوق محفوظة ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر